دور العلاقات العامة في الحد من انتشار ظاهرة المخدرات -دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة كلية الإمام الكاظم (ع) الجامعة-

المؤلفون

  • م.د. أسماء هاشم سالم سريح ال فهد مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/ekcjte78

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، المخدرات، الجمهور .

الملخص

إنَّ مشكلة المخدرات أصبحت من المشكلات الاجتماعية والإنسانية التي تواجه المجتمعات في وقتنا الحاضر، فهي لم تكن قديماً بهذا الحجم الذي تشهده حالياً، إِذْ لا يكاد يوجد مجتمع يخلو من هذه الآفة الخطيرة التي تفاقمت وازدادت انتشاراً، واصبحت المجتمعات تخشى تأثيرها على الاقتصاد وسلامة افرادها وأمنها لأنها اصبحت جريمة بحد ذاتها، وما يصحب من تفكك المجتمع وتحطم كيان الأسرة ويزداد خطر الآفة يوماً بعد يوم، والتركيز على إجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي تسهم في تحديد أبعاد مشكلة المخدرات، واقتراح الحلول المناسبة لمساعدة أصحاب القرار في إعداد استراتيجية هادفة إلى تطوير العمل من أجل الحد لهذه الظاهرة الخطيرة التي تفتك بالمجتمع، وإعداد برامج توعوية وبشكل مكثف للتصدي  لها، وتنشيط دور العلاقات العامة في الحد من انتشار ظاهرة المخدرات.

هدف البحث التعرف على دور العلاقات العامة في الحد من انتشار ظاهرة المخدرات، وذلك من خلال ما تقوم به العلاقات العامة وصولاً إلى نتائج تفيد أصحاب القرار ولاسيما المجتمع بصورة عامة وطلبة الجامعات بصورة خاصة.

يتناول هذا البحث (دور العلاقات العامة في الحد من انتشار ظاهرة المخدرات) تم إجراء دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة كلية الإمام الكاظم (ع) الجامعة.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي إِذْ استعمل المنهج المسحي، وصولاً إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، وإذْ يمكن بواسطته جمع البيانات والمعلومات عن طريق اساليب وطرائق الاحصاء الوصفي، وتحويلها إلى بيانات كمية قابلة للتعامل الاحصائي ودراسة رأي ازاء كلية الإمام الكاظم (ع) الجامعة.

وقد وزعت الباحثة استمارة المقياس على عينة طبقية عشوائية، تعد ذات أهمية كبيرة في الحصول على عينات تمثل كلية الإمام الكاظم (ع) الجامعة في بغداد، وقد اجريت الدراسة الميدانية على الجمهور الداخلي للطلبة بواقع (100) طالب يمثلون مجتمع البحث، يتألف البحث من إطار منهجي وآخر نظري، فضلاً عن دراسة ميدانية على وفق استبانة خاصة بمشكلة البحث، وخرج البحث بجملة نتائج واستنتاجات وتوصيات.

المراجع

المصادر

أولا: الكتب العربية

ابن منظور. (بلا تاريخ). معجم لسان العرب .

أبو أصبع. صالح خليل. (1998). العلاقات العامة والاتصال الإنساني، عمان : دار الشروق.

أبو النصر. مدحت محمد. (2008). مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات، الجيزة : مصر , الدار العالمية للنشر والتوزيع.

انشاصي. هناء نزار. (2001). المخدرات , أسبابها , الوقاية منها، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

بدوي. أحمد زكي. (1977). معجم المصطلحات , العلوم الاجتماعية، بيروت : مكتبة لبنان.

جاد الله. محمد بهجت. (1999). العلاقات العامة والخدمة الاجتماعي، الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث.

الحمادي. أحمد خليفة. (2002). ظاهرة المخدرات واثرها في المجتمع الدمام : مطابع الشرق التجارية.

خضر. جميل أحمد. (1998). العلاقات العامة، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .

رشوان، عبد الحميد. (1997). العلاقات العامة والإعلام من منظور علم الاجتماع، الاسكندرية، المكتب الجامعي الحديث .

زعزع. أمير محمد. (2021). إدارة العلاقات العامة، القاهرة، العربي للنشر والتوزيع.

السعد. صالح. (1997). المخدرات , اضرارها وأسباب انتشارها , (سلسلة المخدرات)، عمان : مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.

الشامي. لبنان هاتف و جرادات. عبد الناصر. (2001). العلاقات العامة في الإدارة (المبادئ والاسس العلمية ) المركز القومي للنشر.

الشرمان. زياد محمد. (2001). مبادئ العلاقات العامة، عمان : دار صفاء.

الصحن. محمد فريد. (1993). العلاقات العامة , المبادئ والتطبيق، الاسكندرية : الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع .

غباري. محمد سلامة. (2007). الإدمان خطر يهدد الأمن الاجتماعي، الاسكندرية : مصر , دار الوفاء للطباعة والنشر .

كنعان. علي. (2014). العلاقات العامة في الصحافة والإعلام، عمان : دار الايام للنشر والتوزيع .

منصور. سمير حسن. (2005). مناهج العلاقات العامة من منظور الخدمة الاجتماعية، الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية .

ثانياً: الرسائل والاطاريح الجامعية

الرشيدي. حبيب بن حباس إبراهيم. (2009). الآثار الاجتماعية لتعاطي المخدرات على نزلاء سجن حائل في السعودية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة مؤتة , الأردن.

سعدان. فؤاد حسين. (2004). دور العلاقات العامة في الأجهزة العامة الحكومية , في الجمهورية اليمنية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة القاهرة , كلية الإعلام.

العنزي. زامل سند. (2009). تأثير المخدرات في السلوك المنحرف من وجهة نظر المتعاطين المكررين للإدمان في السعودية , دراسة تطبيقية في مستشفى الامل في الرياض , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة مؤتة , الاردن.

مسيلي. ياسين. (2009). دراسة ميدانية بالمستشفى الجامعي , ابن باريس – قسنطينة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – قسم علوم الإعلام والاتصال , جامعة منتوري قسنطينة.

ثالثاً: الكتب الاجنبية

Cultip and center. (1999). Effective public Relations, forth edition prentice hall Inc , Englewood cliffs , new jersey.

Dea krucke berg. (1998). future re conciliation of multicultural perspectives in public relations ethics, public relations quarterly, vol. 43no.

Nguyen Nhat . (2017) . corporate PR, Link edin , available at : https://www.slideshare.net /Duynguyen 108 / over view - off - corporate - Pr.

Sources

First: Arabic books

Ibn Manzur. (no date). Lisan al-Arab dictionary.

Abu Usbaa. Saleh Khalil. (1998). Public Relations and Human Communication, Amman: Dar Al Shorouk.

Abu Al-Nasr. Medhat Muhammad. (2008). The Problem of Drug Abuse and Addiction, Giza: Egypt, International House for Publishing and Distribution.

Anshasi. Hana Nizar. (2001). Drugs, their causes, prevention, Amman: Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Bedouin. Ahmed Zaki. (1977). Dictionary of Terms, Social Sciences, Beirut: Lebanon Library.

Jadallah. Muhammad Bahjat. (1999). Public relations and social service, Alexandria: Modern University Office.

Al-Hammadi. Ahmed Khalifa. (2002). The phenomenon of drugs and its impact on society, Dammam: Al-Sharq Commercial Press.

Khadr. Jamil Ahmed. (1998). Public Relations, Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Rashwan, Abdel Hamid. (1997). Public relations and media from a sociological perspective, Alexandria, Modern University Office.

shake. Amir Muhammad. (2021). Public Relations Department, Cairo, Al-Arabi Publishing and Distribution.

Al-Saad. righteous. (1997). Drugs, their harms and the reasons for their spread, (Drugs Series), Amman: Dar Al-Thaqafa Library for Publishing and Distribution.

Al-Shami. Lebanon telephone and jars. Abdel Naser. (2001). Public Relations in Management (Scientific Principles and Foundations) National Publishing Center.

Al-Sharman. Ziad Mohammed. (2001). Principles of Public Relations, Amman: Dar Safaa.

The plate. Mohamed Farid. (1993). Public relations, principles and application, Alexandria: University House for Printing, Publishing and Distribution.

My dust. Muhammad Salama. (2007). Addiction is a threat to social security, Alexandria: Egypt, Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing.

Canaan. on me. (2014). Public Relations in the Press and Media, Amman: Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution.

Mansour. Samir Hassan. (2005). Public relations curricula from a social service perspective, Alexandria: University Knowledge House.

Second: University theses and dissertations

Al-Rashidi. Habib bin Habas Ibrahim. (2009). The social effects of drug abuse on inmates in Hail prison in Saudi Arabia, unpublished master’s thesis, Mu’tah University, Jordan.

Saadan. Fouad Hussein. (2004). The role of public relations in government public agencies, in the Republic of Yemen, unpublished master’s thesis, Cairo University, Faculty of Information.

Al-Anazi. Zamil Sanad. (2009). The effect of drugs on deviant behavior from the point of view of repeat addicts in Saudi Arabia, an applied study at Al Amal Hospital in Riyadh, unpublished master’s thesis, Mu’tah University, Jordan.

Msili. Yasin. (2009). A field study at the University Hospital, Ibn Paris - Constantine, unpublished master’s thesis, Faculty of Social and Human Sciences - Department of Media and Communication Sciences, Mentouri University Constantine.

Third: Foreign books

Cultip and center. (1999). Effective public Relations, forth edition prentice hall Inc , Englewood cliffs , new jersey.

Dea krucke berg. (1998). future re conciliation of multicultural perspectives in public relations ethics, public relations quarterly, vol. 43no.

Nguyen Nhat . (2017) . corporate PR, Link edin , available at : https://www.slideshare.net /Duynguyen 108 / over view - off - corporate - Pr.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

دور العلاقات العامة في الحد من انتشار ظاهرة المخدرات -دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة كلية الإمام الكاظم (ع) الجامعة-. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(4), 296-319. https://doi.org/10.61710/ekcjte78