بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم الفعال لمعلمي الرياضيات وأثره في اكتساب المفاهيم الرياضياتية لتلامذتهم

المؤلفون

  • أ. م . د . حيدر كاظم جاسم كلية الامام الكاظم (ع) مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/1nprha20

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية:(برنامج تدريبي– مهارات التعليم الفعال– معلمي الرياضيات–اكتساب المفاهيم)

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى ( بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم  الفعال لمعلمي الرياضيات وأثره في اكتساب المفاهيم الرياضياتية لتلامذتهم) ، ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين وكما يأتي :

1) لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة المعلمين الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي(المجموعة الضابطة) ومتوسط درجات تلامذة معلمي الرياضيات الذين خضعوا للبرنامج التدريبي(المجموعة التجريبية) في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضياتية .

2) لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة معلمي الرياضيات الذين خضعوا للبرنامج التدريبي(المجموعة التجريبية) في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضياتية يعزى لمتغير الجنس  .

وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة من معلمي الرياضيات بلغ عددهم (30 ) معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات في المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ الثالثة وتلامذتهم البالغ عددهم (3450) تلميذ وتلميذة ليمثلوا (العينة التجريبية ) ، وعينة من معلمي الرياضيات البالغ عددهم (30) معلم ومعلمة وتلامذتهم البالغ عددهم (3730) تلميذ وتلميذة ليمثلوا (العينة الضابطة) كذلك تم بناء البرنامج التدريبي وأداة البحث المتمثلة باختبار أكتساب المفاهيم الرياضياتية لدى التلامذة أذ تكون من (52 ) فقرة والذي تم التأكد من صدقه وثباته والخصائص السايكومترية وبعد تكميم النتائج ومعالجتها احصائياً أتضح ما يأتي :

1) يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلامذة المعلمين الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي(المجموعة الضابطة) ومتوسط درجات تلامذة معلمي الرياضيات الذين خضعوا للبرنامج التدريبي(المجموعة الجريبية) في أختبار أكتساب المفاهيم الرياضياتية ولصالح المجموعة التجريبية .

2) يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلامذة معلمي الرياضيات الذين خضعوا للبرنامج التدريبي(المجموعة الضابطة) في أختبار اكتساب المفاهيم الرياضياتية ولصالح الإناث .

وفي ضوء النتائج يوصى الباحث بما يأتي :

  1. ضرورة تضمين مهارات التعليم الفعال في البرامج التعليمية لمعلمي الرياضيات .
  2. التأكيد على استعمال مهارات التعليم الفعال في التعليم في كليات التربية و التربية الأساسية.
  3. تضمين دليل المعلم لمهارات التعليم الفعال الخاص بتعليم الرياضيات .

مشكلة البحث: على الرغم من التطورات الحاصلة في مجال الرياضيات , يواجه معلمي الرياضيات صعوبات كبيرة في التدريس اعتمادا على طرائق التدريس المعتادة مما قد ينعكس سلبا على اكتساب المتعلمون الكثير من المبادئ والمفاهيم الرياضياتية . (عبيدات ومحمد ,  647 : 2010 )

ويعد التقدم التكنولوجي والانفجار المعرفي من أبرز التحديات في تلقي العلوم وبالخصوص عند التعديل المستمر للمناهج الدراسية ومنها منهاج الرياضيات في المرحلة الابتدائية بلحاظ تدني التحصيل لدى التلامذة وما تشير له النتائج النهائية لمادة الرياضيات لتلامذة المرحلة الابتدائية ، مما يستدعي البحث عن الأسباب الحقيقية في تدني التحصيل وأكتساب المفاهيم الرياضياتية لدى التلامذة والبحث عن مهارات تعليم  فاعلة ضمن برنامج تدريبي للمعلمين والكشف عن أمكانية البرنامج في تحقيق الأثر الايجابي المنشود ومما تقدم تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الأتي :

( ما أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم الفعال لمعلمي الرياضيات في اكتساب المفاهيم الرياضياتية لدى تلامذتهم ) 

المراجع

المصادر:

- إبراهيم , زياد خلف (2020م ) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على المنظمات التخطيطية لإكساب مهارات التدريس الفعال عند طلبة الصف الرابع في قسم التاريخ وتنمية دوافعهم لممارستها, أطروحة دكتوراه غير منشوره , جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الإنسانية , العراق .

- إبراهيم ، فاضل خليل (2000م ) : المصادر الاولية وأهميتها في اكتساب الطلبة للمهارات التاريخية ، مجلة الأفاق ، العدد الثالث.

- ابو حطب ، فؤاد واخرون (1981م): مدخل الى علم النفس التعليمي ، الطبعة الاولى ،مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة ،مصر.

- ابو حطب، فؤاد (1996م) : علم النفس التربوي، ط5 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، مصر.

- ابو زينة ، فريد كامل (1998) : أساسيات القياس والتقويم في التربية ، ط2 ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت .

- ابو زينة ، فريد كامل(2010) : تطوير مناهج الرياضيات المنهجية وتعليمها ، دار وائل للنشر ، عمان .

- بدوي، رمضان مسعد (2003) : استراتيجات في تعليم و تقويم تعلم الرياضيات ، ط1 ، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع ، الأردن .

- الحيلة , محمد محمود (2003) : مهارات التدريس الصفي , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , الأردن .

- جاسم ، عزيز حسن (2010) : مستوى أتقان معلمي المرحلة الابتدائية لمهارات التعليم الفعال وعلاقته بالجنس والخبرة ، مجلة آداب الكوفة-كلية الآداب ، مجلد 1 ، العدد 7 ، العراق.

- جودت، سعادة وجمال اليوسف (1988) : تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية ، ط1 ، دار الجبل ، بيروت .

- خضر، فخري(2006م): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار المسيرة، عمان ، الاردن.

- خزعل ، رفاه رياض (2019) : اثر أنموذجي بيري وكيرين في اكتساب المفاهيم واستبقائها لدى طالبات الصف الاول متوسط في مادة الرياضيات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، بغداد .

- الخطيب ، محمد وعبد الله عبانة (2011) : أثر استخدام تدريسية قائمة على حل المشكلات على التفكير الرياضي نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الاساسي ، دراسات لعلوم تربوية ، المجلد 38 ، العدد 1 .

- الخليفة ، حسن ومطاوع(2015م): استراتيجيات التدريس الفعال ، مكتبة ، القاهرة، مصر.

- الزهراني ، بندرين سعدي (2013م) : دور الدورات التدريسية في تطوير مهارات التدريس الفعال لمعلمي التربية الفنية من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة أم القرى.

- الظاهر ، زكريا محمد وآخرون(1999) : مبادئ القياس والتقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة والنشر والتوزيع ، عمان.

- الزبيدي ، سرى يونس (2022 ): أكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية وعلاقته بميولهم نحو الرياضيات ، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، بغداد.

- عبيدات ، ذوقان وسهيلة أبو السميد (2005) : الدماغ والتعلم والتفكير ، ط1 ، دار ديبوند للنشر والتوزيع ، عمان الاردن .

- عبيدات ، لؤي مفلح ، محمد ، جبر بن عطية (2010) : أثر استخدام الألعاب التربوية المحوسبة في تحصيل بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف الثالث الأساسي في مديرية أربد الأولى، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26 ،العدد (21) .

- عقل، فواز(2002م): التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الانكليزية في مدينة نابلس ، مجلة النجاح للعلوم الانسانية، المجلد 16 ، العدد 2 .

- علي ، نبيل(2001م): الثقافة العربية وعصر المعلومات ، رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي والفنون والأدب ، الكويت.

- عودة، احمد سليمان و يوسف خليل الخليلي (1998) : الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

- محافظة، سامح(2000م) : أسباب التوتر النفسي لدى عينة من المعلمين الاردنيين العاملين في محافظات الجنوب دراسة ميدانية تحليلية (المؤتمر التربوي الأول) التعليم وتحديات القرن الحادي والعشرون)، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة.

- مرعي، توفيق أحمد ومحمد محمود الحيلة (2005) : طرائق التدريس العامة ، ط6 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .

- الملا ، بان عامر عبد الامير (2019) :اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة الصعوبة في اكتساب المفاهيم واستبقائها لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة الرياضيات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، بغداد .

- Davis,E.,(), Model for understanding Mathematic, Arithmetic Teacher sept.

- Phillips, D.(), Learning to Teach: changes in Teaching skills and Decision making processes Teachers Across Tow methods courses and Field Experiences. (on –line). Available : file// proquest. umi.com.

- Williams, R.(), Alberta social studies Tex books and Rights Education, Dissevtation Abstracts International.() ,  , p Norten p. @ Goet Z, w. The New Encyclopedia Britannica, pp. -, Vol. , the university of Chicago.

- Bloom , B.S & Other (1971) : '' Handbook on Formative and Summative Evaluative of Student Learning " , New yourk , Mc Graw-Hill .

- Ebel, R.h :(1972), Essentials of Educational Measurement, Englewood cliffs, prentice – Hallm, New Jersey .

Sources:

- Ibrahim, Ziyad Khalaf (2020 AD): The effectiveness of a training program based on planning organizations to impart effective teaching skills to fourth-grade students in the Department of History and develop their motivation to practice them, unpublished doctoral thesis, Tikrit University, College of Education for the Humanities, Iraq.

- Ibrahim, Fadel Khalil (2000 AD): Primary sources and their importance in students’ acquisition of historical skills, Al-Afaq Magazine, third issue.

- Abu Hatab, Fouad and others (1981 AD): An Introduction to Educational Psychology, first edition, Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

- Abu Hatab, Fouad (1996 AD): Educational Psychology, 5th edition, Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

- Abu Zeina, Farid Kamel (1998): Basics of Measurement and Evaluation in Education, 2nd edition, Al-Falah Publishing and Distribution Library, Kuwait.

- Abu Zeina, Farid Kamel (2010): Developing and teaching systematic mathematics curricula, Wael Publishing House, Amman.

- Badawi, Ramadan Massad (2003): Strategies in Teaching and Evaluating Mathematics Learning, 1st edition, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Jordan.

- Al-Hila, Muhammad Mahmoud (2003): Classroom Teaching Skills, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Jordan.

- Jassim, Aziz Hassan (2010): The level of primary school teachers’ proficiency in effective teaching skills and its relationship to gender and experience, Kufa Journal of Arts - College of Arts, Volume 1, Issue 7, Iraq.

- Jawdat, Saada and Jamal Al-Youssef (1988): Teaching Concepts of the Arabic Language, Mathematics, Science, and Social Education, 1st edition, Dar Al-Jabal, Beirut.

-green,

- Khazaal, Rafah Riyad (2019): The effect of the Perry and Keren models on the acquisition and retention of concepts among first-year female students in the middle school in mathematics, unpublished master’s thesis, Al-Mustansiriya University, College of Basic Education, Baghdad.

- Al-Khatib, Muhammad and Abdullah Abana (2011): The effect of using problem-based teaching on mathematical thinking towards mathematics among seventh grade students, Studies for Educational Sciences, Volume 38, Issue 1.

- Al-Khalifa, Hassan and Mutawa (2015 AD): Effective Teaching Strategies, Library, Cairo, Egypt.

- Al-Zahrani, Bandreen Saadi (2013 AD): The role of teaching courses in developing effective teaching skills for art education teachers from their point of view, Master’s thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.

- Al-Zubaidi, Sari Younis (2022): The acquisition of mathematical concepts among primary school students and its relationship to their inclinations towards mathematics, unpublished master’s thesis, Al-Mustansiriya University, College of Basic Education, Baghdad.

- Obaidat, Dhouqan and Suhaila Abu Al-Samid (2005): The Brain, Learning and Thinking, 1st edition, Dar DeBond for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Obaidat, Louay Mufleh, Muhammad, Jabr bin Attia (2010): The effect of using computerized educational games on the achievement of some mathematical concepts for third-grade students in the first Irbid District, Damascus University Journal, Volume 26, Issue (21).

- Akl, Fawaz (2002 AD): Effective teaching among male and female English language teachers in the city of Nablus, Al-Najah Journal for the Human Sciences, Volume 16, Issue 2.

- Ali, Nabil (2001 AD): Arab culture and the information age, a vision for the future of cultural discourse, arts and literature, Kuwait.

- Odeh, Ahmed Suleiman and Youssef Khalil Al-Khalili (1998): Statistics for the researcher in education and human sciences, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Governorate, Sameh (2000 AD): Causes of psychological stress among a sample of Jordanian teachers working in the southern governorates, an analytical field study (First Educational Conference) Education and the Challenges of the Twenty-First Century), College of Educational Sciences, Mu’tah University.

Maree, Tawfiq Ahmed and Muhammad Mahmoud Al-Haila (2005): General Teaching Methods, 6th edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

- Al-Mulla, Ban Amer Abdul Amir (2019): The effect of the strategy of graded activities on the difficulty in acquiring and retaining concepts among fourth-grade primary school students in mathematics, unpublished master’s thesis, Al-Mustansiriya University, College of Basic Education, Baghdad.

- Davis,E.,(), Model for understanding Mathematic, Arithmetic Teacher sept.

- Phillips, D.(), Learning to Teach: changes in Teaching skills and Decision making processes Teachers Across Tow methods courses and Field Experiences. (on –line). Available : file// proquest. umi.com.

- Williams, R.(), Alberta social studies Tex books and Rights Education, Dissevtation Abstracts International.() ,  , p Norten p. @ Goet Z, w. The New Encyclopedia Britannica, pp. -, Vol. , the university of Chicago.

- Bloom , B.S & Other (1971) : '' Handbook on Formative and Summative Evaluative of Student Learning " , New yourk , Mc Graw-Hill .

- Ebel, R.h :(1972), Essentials of Educational Measurement, Englewood cliffs, prentice – Hallm, New Jersey .

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم الفعال لمعلمي الرياضيات وأثره في اكتساب المفاهيم الرياضياتية لتلامذتهم . (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(4), 345-379. https://doi.org/10.61710/1nprha20