استخدام اسلوب الهجاء كأداة  للنقد الاجتماعي  في رواية المساوات في الحقوق للكاتب تيري براتجيت

المؤلفون

  • د.رافع محسن علوان جامعة الشطرة, وزارة التعليم العالي, العراق مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/v8n1117/

الكلمات المفتاحية:

المساواة في الحرية، براتشيت, الهجاء, النقد الاجتماعي المساواة في الحرية، براتشيت, الهجاء, النقد الاجتماعي

الملخص

يعتبر الهجاء وسيلة ادبية تستخدم لنقد اخطاء وعيوب المجتمع بطريقة ادبية بارعة للحد من الظواهر السلبية ومحاولة تصحيحها.

يستخدم الهجاء انماط مختلفة منها  الهزل او الازدراء او السخرية او السخط ازاء عيوب المجتمع من اجل  خلق وعي لدى الجماهيرعلى امل ان تغيير وضعها. يقوم الهجاء النقدي الساخر بكشف الحقيقة المؤلمة ورؤية الاشياء كما هي بصورة واضحة وغير ضبابية لغرض تصحيح المسار الخاطىء الذي تسير عليه الامة .لذا يهدف البحث  الى دراسة رواية تيري براتشيت"المساواة في الحقوق"  لتحليل اسلوب الكاتب النقدي من خلال استخدامه للهجاء الساخروالذي من خلاله يصل الى هدفه وراء كتابة هذة الرواية وهو نقد العيوب والسلبيات والممارسات الخاطئة التي تمارسها البشرية في المجتمع. يمتاز تيري براتشيت بملاحظته الدقيقة الحاذقة لنقد وهجاء ما يدور حوله من قضايا سياسية واجتماعية وثقافية. يقوم هذا البحث في دراسة  اهمية دور الكاتب الادبي من خلال تسليط الضوء على فضح ونقد الممارسات الخاطئة والسلبية للفرد والمجتمع على حد سواء.  هنالك ثلاثة انواع من اساليب الهجاء :اولها هو الهجاء الهوراسي الذي يسخرمن سلبيات واخطاء المجتمع بروح الدعابة اللطيفة والفكاهه الذي يجلب المتعة ويسبب الضحك . على العكس منه نجد اسلوب الهجاء الجوفيناليي الذي  ينقد بأسلوب غاضب ولاذع فض  ،اما  النوع الثالث هو الهجاء المينيبي الذي يهاجم وينقد الفكر والتوجهات وليس التصرفات. علما ان تيري براتشيت هو كاتب ساخرنموذجي  يتبع النوع الاول وهو الهجاء الساخرالهوراشي.                                                       

المراجع

Abramas, M.H. (1981). A Glossary of Literary Terms. New York: Holt, Reinahart.

Abrams, M.H. (1999). A Glossary of Literacy Terms (7th ed.) Boston: Heinle & Heinle

Akingbe, N. (2018). Speaking denunciation: satire as confrontation language in contemporary Nigerian poetry. Afrika focus, 27(1), 47-67.

Ball, J.C. (2003). Satire & Postcolonial Novel: V.S. Naipaul, Chinua Achebe, Salman Rushdie. New York: Routledge.

Balogun, J.O (2010) Satire: A Reformative Weapon in Its Religious, Social and Political Functions in the Society, Zaria Journal of Linguistics and Literacy Studies Vol. 4 No 1 Kaduna: EMS press.

Burrows, M. (2020). The Magic of Terry Pratchett. Great Britain: White Owl.

Encarta Dictionary (2009). Retrieved June 16th 2015.

Hodgart, M. (1969). Satire. London: World University Library.

Hornby, A.S. (2000). Oxford Advanced Learner’s Dictionary of Current English. London: Oxford University Press.

Iwuchuwku, C. (2009). The Mastery of Literature. Enugu: Macckno – ricckho

Joule, C. (2021). By The Strength of Their Enemies: The Virtue of the Stereotypical Antagonist in Terry Pratchett’s Witches’ Novels. (Unpublished Doctoral Thesis). New Zealand: Victoria University of Wellington.

Lukacs, G. (1963). The Meaning of Contemporary Realism. (Trans. Mander, J. & Mander, N.) London: Merlin Press.

Mega, D. R. (2017). KONFLIK ANTARTOKOH DALAM CERPEN HAKIM SARMIN KARYA AGUS NOOR (Sebuah Kajian Sosiologi Sastra) (Doctoral dissertation, Universitas Diponegoro).

Mkonto, B.B. (1988). Satire and Humour in G.B. Sinxo’s Works: A Critical Perspective. Unpublished PhD thesis. Pretoria: University of South Africa.

Moran, P. (2019). The canons of fantasy: Lands of high adventure. Cambridge University Press.‏

Pratchett, T. (1987). Equal Rites: A Discworld Novel. London: Corgi Books.

Pratchett, T. (2016). Imaginary worlds, real stories. Folklore 111: 159-168. Web. 1 May.

Risenga, D.J. 1995. A Comparative Study of Satire and Humor as Communicative Strategies in the Poems of Four Tsonga Poets. Unpublished MA thesis. Pretoria: University of South Africa.

Robinson, J. R. (2008). Webster's dictionary definition of creativity. Online Journal for Workforce Education and Development, 3(2), 2.

Santosa, P. (2017). KONDISI KRITIK SASTRA INDONESIA SEABAD HB JASSIN (Indonesia Literary Criticism in A Century of HB Jassin). Kandai, 13(1), 91-108.

Simpson, P. 2003. On the Discourse of Satire: Towards a stylistic model of satirical humor Philadelphia: John Benjamins Publishing Co.

Sinclair, L. (2015). Magical genders: the gender (s) of witches in the historical imagination of Terry Pratchett's Discworld. Mythlore: A Journal of JRR Tolkien, CS Lewis, Charles Williams, and Mythopoeic Literature, 33(2), 4.

Vanbrugh, J. (1982). The provoked wife. Manchester University Press.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

استخدام اسلوب الهجاء كأداة  للنقد الاجتماعي  في رواية المساوات في الحقوق للكاتب تيري براتجيت. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(1), 170-191. https://doi.org/10.61710/v8n1117/