المفسرون بين المفاهيم القرآنية وإشكالية المصاديق الخارجية

المؤلفون

  • ا.م.د. آمال خلف علي آل حيدر كلية الامام الكاظم (ع) قسم علوم القران مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/v8n1120/

الكلمات المفتاحية:

المفسرون- القرآن- المفاهيم – الإشكالية

الملخص

ملخص البحث :

تمثل بعض النصوص القرآنية المباركة حقيقة وبيان انطباق المفاهيم القرآنية على المصاديق التي سيقت لأجلها حصراً ، ولا تقبل غيرها تارة ، وتارة أخرى تعطي مصاديق متعددة للمفهوم القرآني الواحد تبعاً لما يكتنف النص القرآني من دلالات متعددة فضلاً عن عدم انحسار المصداق بأفراد وأزمنة وأماكن محددة ، مما  أدى إلى ظهور الاختلاف بين المفسرين في فهم النص القرآني بناءً على انطباق المفهوم على المصداق أو عدمه ، فنزول الآية  في جماعة أو فرد لا يوجب اختصاصها بذلك المورد ما دام اللفظ (عاماً) ، أما إذا كان اللفظ (خاصأً) من خلال ظهوره القرآني ، أو تخصيصه بالروايات الصحيحة الواردة في بيان أسباب النزول ، فإنه يتعين بمصداق واحد ينطبق على أفراد مخصوصين ولا ينطبق على غيرهم .

إنماز ( المفهوم ) بثباته دائماً ، إذ عده المفسرون توقيفياً لا يقبل التغيير ولا التبديل ، أما ( المصداق) فإنه متغير تبعاً لعدد من القرائن منها ، مكية الآية ومدنيتها ، وأسباب النزول وشأن النزول ، والناسخ والمنسوخ ، وقد أشار البحث إلى نظرية وحدة المفهوم وتعدد المصداق التي اعتمدها بعض المفكرين في توجيه المعنى واستنباط الأحكام ، عن طريق عرض نماذج تطبيقية تُبين كلا الحالتين - انطباق المفهوم على مصداق خارجي واحد ، وتعدد المصاديق الخارجية  للمفهوم الواحد - ؛ لذا يسعى البحث للكشف عن آراء المفسرين في حقيقة المفهوم والمصداق وبيان مدى انطباقه أو عدمه على المصداق الخارجي في محاولة لبيان مسارات  الحقائق القرآنية المنضوية تحت المفاهيم العامة في النص القرآني 

المراجع

المصادر والمراجع

إبراهيم ، أبي الحسن علي بن ، من أعلام القرنين الثالث والرابع الهجريين القمي. (، 1404ه). تفسير القمي (الطبعة الثالثة). قم، تحقيق: السيد طيب الموسوي الجزائري: مؤسسة دار الكتاب.

أبو زيد. نصر حامد (1995م)، النص ، السلطة ، الحقيقية الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة (الطبعة الاولى)، بيروت: الفكر الثقافي العربي.

آركون. محمد (1996م). الفكر الاسلامي قراءة علمية. الدار البيضاء، ترجمة : هاشم صالح، مركز الانماء القومي ، بيروت: المركز الثقافي العربي.

الازدي، لأبي دواد سليمانبن الأشعث السجستاني (ت 275ه) ((د.ت)). سنن أبي داود (المجلد (د.ط)). بيروت، تحقيق : محي الدين عبد الحميد: دار إحياء السنة النبوية.

الامين،أحسان (1421ه-2000م)، التفسير يالمأثور وتطويره عند الشيعة الإمامية (ط1)، بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.

البحراني،العلامة المحدث المفسر السيد هاشم الحسيني (ت1107ه) ، ((د.ت))، البرهان في تفسير القرآن (الطبعة الاولى)، بيروت، لبنان: دار احياء التراث العربي.

البخاري، لأبي عبدالله بن إسماعيل (ت 256ه) ،( 1406). صحيح البخاري (الطبعة الخامسة). بيروت: عالم الكتب.

البلاغي محمد جواد (ت1352ه) ، ((د.ت))، الاء الرحمن في تفسير القرآن ((د.ط))، بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي.

بن عطية،عطية، (2019م)، القراءات الحداثية للنص الديني - تأملات في المفاهيم والمصطلحات والمناهج، السنة العاشرة ،مجلة النور للدراسات الحضارية والفكرية.

البوشيخي، د. الشاهد ( 2011م)، القرآن والدراسات المصطلحات، القاهرة: دار السلام.

بيومي،ابراهيم ، اسامة محمد القفاش، السيد عمر، اشراف علي جمعة محمد، ووسيف الدين عبد الفتاح إسماعيل. (1418ه-1998م)، بناء المفاهيم؛ دراسة معرفية ونماذج تطبيقية الجزء الأول، القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

التميمي ،هادي عبد النبي ، صبيح ، حوراء عبد الناصر، (2014)، مشروع محمد آركون في نقد العقل الاسلامي، العدد الاول.

التونسي،محمد الطاهر بن محمد الطاهر بن عاشور (ت1393ه) ،(1984م). التحرير والتنوير. تونس: الدار التنونسية للنشر.

الجوزية. محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن شمس الدين بن قيم(ت751ه) ، (1406ه-1986م). الأمثال في القرآن الكريم (الطبعة الأولى). طنطا، المحقق: أبو حذيفة إبراهيم بن محمد، مصر: مكتبة الصحابة.

الحائري، السيد كاظم (1430ه). الفتاوى المنتخبة (الطبعة الاولى). قم: دار البشير.

الحيدري، (63325 1, 2018)، https://alhaydari.com/ar/2018/01/63325/ ،تم الاسترداد من الموقع الرسمي لسماحة المرجع الديني السيد كمال.

الحيدري، السيد كمال (1433ه-2012م)، منطق فهم القرآن ( الطبعة الاولى)،(بقلم الدكتور طلال الحسن، المترجمون) ، بيروت، لبنان: دار المرتضى.

الخشن، حسين ((د.ت))، حاكمية القرآن دراسة تأصيلية حول علاقة السنة بالكتاب ودورها في تفسيره ( (د.ط)).

الخوارزمي، تأليف أبي القاسم جارالله محمود بن عمر الزمخشري (467-538ه) ،(1430ه-2009م). تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (الطبعة الثالثة)، بيروت، اعتنى به وخرج أحاديثه وعلق عليه : خليل مأمون شيحا، لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر.

الخوئي، السيد أبو القاسم (ت 1411ه) ((د.ت)). مصباح الفقاهة (الطبعة الأولى).

زكريا، محمد بن يحيى، فضيلة حناش. (2008). بناء المفاهيم ( المقاربة المفاهيمية). الجزائر: وزارة التربية الوطنية.

السمرقندي.لأبي النضر محمد بن مسعود بن عياش السلمي، المعروف بالعياشي, (1380ه). تفسير العياشي ، المعروف بالعياشي ، من اعلام القرن الرابع الهجري. طهران، تحقيق: السيد هاشم الرسولي المحلاني: المكتبة العلمية الإسلامية.

الشيخ المفيد، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان (ت 413ه)، (1403ه). الأمالي (المطبعة الاسلامية). قم: منشورات جامعة المدرسين في الحوزة العلمية.

الشيرازي، العلامة الفقه المفسر الشيخ ناصر مكارم (1428ه-2007م). الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الطبعة الاولى المصححة)، بيروت، لبنان: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.

الطباطبائي, للعلامة السيد محمد حسين (1471ه-1997م). الميزان في تفسير القرآن (الطبعة الأولى المحققة)، بيروت، لبنان: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.

الطبرسي،أبو الفضل بن الحسن (ت548ه) ، (1415ه)، مجمع البيان في تفسير القرآن (ط1). بيروت: مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.

الطبري، الإمام الكبير أبي جعفر محمد بن جرير ((د.ت))، تفسير الطبري (الطبعة الاولى)، بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي.

عبد الرحمن طه. (2006م). روح الحداثة المدخل الى تأسيس الحداثة الإسلامية (المجلد ط1). المركز الثقافي العربي، المغرب: الدار البيضاء.

العلوي، الدكتور السيد عباس ((د.ت))، مشروع الحداثة الاسلامية المصداقية والنتائج - قراءة موضوعية ناقدة ((د.ط))، لبنان- بيروت.

العمري، مرزوق (1433ه-2012م)، إشكالية تاريخية النص الديني في الخطاب الحداثي العربي المعاصر ( ط1)، بيروت، لبنان: منشورات ضفاف ، ومنشورات الاختلاف الجزائر.

الفاضل، احمد محمد (2008م)، الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن (المجلد ط1)، دمشق: مركز الناقد الثقافي.

الكاشاني، تأليف المولى محسن الملق بـــ (الفيض الكاشاني)، (ت1091ه) (1429ه-2008م)، تفسير الصافي (الطبعة الاولى). بيروت، صححه وقدم وعلق عليه: العلامة الشيخ حسين الاعلمي، لبنان: مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.

كيحل، مصطفى ((د.ت))، الأنستة والتأويل في فكر محمد أركون، قسنطينة، الجزائر: كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان ( ت745ه) الاندلسي. (، 2017م). تفسير البحر المحيط (الطبعة الرابعة طبعة جديدة مصححة ومنقحة). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.

المسعودي ، أ.د. فاضل مدب ، العسكري، د. ساجد صباح (1446ه-2021م)، دروس منهجية في اصول التفسير (ط1)، النجف، العراق: دار أبي طالب للطباعة والنشر.

المشهدي،للميرزا محمد المتوفى (1125ه) ، (1407ه). تفسير كنز الدقائق. مؤسسة النشر الإسلامي لجماعة المدرسين في قم المشرفة.

المظفر، تاليف الشيخ محمد رضا (قدس سره) ،( (د.ت))، منطق المظفر، قم المشرفة: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين .

معرفة، محمد هادي ( ت 1427ه) ، (1428ه-2007م)، التمهيد في علوم القرآن ،(ط1)، قم المقدسة: مؤسسة التمهيد.

مقال للمحقق آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي، (25 ذي الحجة, 1410ه)، الاحكام الشرعية ثابتة لا تتغير، https://www.islam4u.com/ar/maghlat.

ملكيان، مصطفى (1431ه-2020م)، العقلانية والمعنوية : مقاربات في فلسفة الدين ،(ط1)، بيروت، ترجمة : عبد الجبار الرفاعي وحيدر نجف، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.

منصور ، بن محمد (ت489ه)، (1418 ه-1997م)، تفسير السمعاني (الطبعة الأولى)، الرياض، تحقيق : ياسر بن إبراهيم، غنيم بن عباس غنيم: دار الوطن.

نقار ،د. اسماعيل (،2017)، مناهج التأويل في الفكر الأصولي - دراسة تحليلية ونقدية مقارنة لمناهج التأويلية المعاصرة (ط1)، بيروت، لبنان: مركز نماء للبحوث والدراسات.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

المفسرون بين المفاهيم القرآنية وإشكالية المصاديق الخارجية. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(1), 1-18. https://doi.org/10.61710/v8n1120/