دور العمالة الاجنبية في ارتفاع مؤشر الفقر في الدول النامية - العراق انموذجاً

المؤلفون

  • م.د. رندا طلال حسن جامعة النهرين / كلية العلوم السياسية مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/v8n1124/

الكلمات المفتاحية:

العراق ، العمالة الاجنبية ، مؤشرات الفقر ، الدول النامية.

الملخص

لا يمكن لأي اقتصاد في العالم ان يستغني عن العمالة الأجنبية ، خاصةً تلك التي تمتلك العالية في بعض المجالات والمهن ، أذ إن استقطاب هذا النوع من القوى العاملة وتمكينها أمر ضروري، لتعزيز الدخل القومي ، كما اولت بعض الدول المتقدمة اهتماماً خاصً بهم لدرجة منحهم الجنسية الوطنية للإبقاء عليهم بشكل دائم في البلاد.

اما فيما يخص الدول النامية لاسيما العراق فالفقر من أكثر الظواهر تعقيداً وتشابكاً في التأثير على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للناس، ليس فقط في جوانبه المادية، وانما في المجال الصحي والتعليمي وحتى في الحرمان من السكن اللائق، فضلاً عن حق الإنسان في التعبير عن رأيه والمشاركة في صنع القرار ، ولهذا السبب، تهتم العديد من المنظمات الدولية والبنك الدولي والعديد من الحكومات بتبني عدد من البرامج للتخفيف من حدة الفقر، والتي تعتمد على تشخيص مؤشرات الفقر والوضع الاقتصادي للبلد والمستوى الثقافي والاقتصادي الذي يتمتع به المجتمع.

وفي ضوء ما تقدم، تحدد هذه الدراسة الواقع العام للفقر وعلاقته بسوق العمل العراقي، وتتناول الاستراتيجيات التي تتبناها الدولة للحد من الفقر ومدى نجاحها، وتحدد معوقات هذه الجهود، وتبين العلاقة غير المباشرة بين البطالة وسوق العمل والفقر في المجتمع العراقي ، وسعت الدراسة إلى دراسة دور تخطيط التنمية الاقتصادية وسياسات الاقتصاد الكلي في رفع مستويات الدخل الحقيقي للفرد العراقي والوصول بمؤشرات التنمية البشرية (الدخل والتعليم والصحة) إلى مستوى الدول المتقدمة.

المراجع

قائمة المصادر:

أولا. الكتب :

أحمد مبارك سالم، كثافة العمالة الوافدة في دول مجلس التعاون وأثرها في سياسات التوطين، مملكة البحرين،2014.

حسن علي سليمان , اقتصاديات العمل وسياسات التشغيل والاستخدام , جامعة الكويت , 1985.

صادق مهدي السعيد, العمل وتشغيل العمال والسكان والقوى العاملة , مطبعة المعارف, بغداد , 1974.

محمد سلمان حسن , التطور الاقتصادي في العراق , ج1, المكتبة العصرية , بيروت , 1965.

محمد طاقة وحسين عجلان حسن , اقتصاديات العمل , أثراء للنشر والتوزيع ,ط1, الأردن ,2007.

مدحت القريشي , اقتصاديات العمل , دار وائل للنشر ، الأردن , 2007.

مظفر جابر الراوي، أثر التشريعات في تنظيم العمالة الأجنبية والحد من البطالة، (دراسة في ضوء التشريعين الأردني والجزائري)، جامعة عمان الأهلية، المملكة الأردنية الهاشمية، ٢٠١١.

ثانياً. الرسائل والاطاريح:

أسيل عمر مسلم سلمان الخالد ، التنظيم القانوني للعمالة الوافدة إلى العراق (( دراسة مقارنة )) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة البصرة- كلية القانون والسياسة - قسم القانون العام ، 2016.

حيدر عبد الأمير جاسم ، العمالة الوافدة في سوق العمل لبلدان مختارة مع أشاره خاصة للعراق – المنافع والكلف ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الإدارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية ، 2015.

داود يسر قاسم عبد الحميد ، العمالة الوافدة والهجرة وانعكاسها على سوق العمل في العراق بعد عام 2003 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ، 2021.

صالح احمد سالم هويمل العامري ، التغطية الصحفية لقضية العمالة الوافدة في صحافة الامارات دراسة تحليلية رسالة ماجستير منشورة مقدمة الى جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا كلية العلوم الانسانية قسم الاعلام ، ٢٠٠٨.

صالح أحمد سالم هويمل العامري، التغطية الصحفية لقضية العمالة الوافدة في صحافة الإمارات (دراسة تحليلية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، كلية العلوم الإنسانية، عمان، ٢٠٠٨.

عبد القادر أسحق إسماعيل، التنمية الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنافسة الموارد البشرية الوافد لمثيلاتها الخليجية، الأكاديمية العربية بالدنمارك، كلية الإدارة والاقتصاد، ٢٠09.

عبد القادر مجيد عظيم، واقع العاملة الوافدة النسوية، دراسة ميدانية في السليمانية، مجلة لأرك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية العدد 16 السنة ، جامعة السليمانية ، كلية العلوم الانسانية ، .201.

غربي محمد، الانعكاسات السلبية للعمالة الأجنبية على دول مجلس التعاون الخليجي والسياسات المتبعة للحد منها، مجلة المفكر، العدد العاشر، جامعة محمد خضير ، بسكرة - الجزائر، كلية الحقوق والعلوم السياسية، د.ت ، المملكة العربية السعودية.

محمد غربي، "الانعكاسات السلبية للعمالة الأجنبية على دول مجلس التعاون الخليجي والسياسات المتبعة للحد منها"، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، مجلة المفكر، العدد (10) ، 2014.

محي الدين حسين عبد الله , انتقال القوى العاملة في العراق , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الادارة والاقتصاد , جامعة بغداد , 1987.

منعم أحمد الدوري , هيكل العمالة وسياسات الاستخدام في العراق , رسالة ماجستير, كلية الإدارة والاقتصاد , جامعة بغداد , 1983.

ثالثاً. المجلات والدوريات والمؤتمرات:

أحمد محمد أحمد مقبل ومحمد عبد الله باناجه، العمالة اليمنية خصائص واتجاهات سوق العمالة اليمنية في اليمن، مجلة العلوم الإدارية، العدد الأول، السنة الأولى، ٢٠١٠.

بان علي حسين المشهداني، العمالة في دول مجلس التعاون الخليجي (التحديات والحلول)، مركز. دراسات البصرة والخليج العربي، مجلة الاقتصادي الخليجي، العدد ،٢٤، 2013.

جمال عزيز فرحان وحيدر عبد الأمير ، واقع العمالة الوافدة في العراق بعد 2003 لعينة عشوائية باستخدام التحليل العاملي ، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية ، العدد 60 ، بغداد ، 2017.

حيدر عبد الامير جاسم، العمالة الوافدة في سوق العمل لبلدان مختارة مع إشارة خاصة للعراق، المنافع والكلف، مجلة العلوم الادارية والاقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية ، العدد ،7 ،2015.

رجاء خضير عبود موسى الربيعي ، الفقر وسوق العمل في العراق دراسة تحليلية للمدة من (2007-2012) ، مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية والمالية ، العدد 115 ، 2015 ، العراق.

رشود بن محمد الخريف، الخلل السكاني في دول مجلس التعاون الخليجي: الحلول والمواجهة ، المؤتمر العربي للسكان والتنمية في الوطن العربي: الواقع والأفاق، جامعة الملك سعود، الرياض، 2009.

سردار عثمان واخرون ، "تحليل الهجرة الدولية المتوقعة: دراسة لعينة من طلبة جامعة صلاح الدين للعام الدراسي (2015 – 2016)"، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد (8)، العدد (15) ، 2016.

سونيا ارزروني وارتان ، العمالة الوافدة وتكاليفها الاقتصادية في العراق، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا ، المجلد 19 ، العدد 31 ، 2023.

عيادة سعيد حسين، البطالة في الاقتصاد العراقي: أسبابها_ سبل معالجتها، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد رقم ٤، العدد ٨، كلية الإدارة والاقتصاد، ٢٠١٢.

فلاح خلف الربيعي وملك محسن خميس ، دور الجامعات في التصدي لظاهرة الفقر والبطالة في العراق ، المجلة السياسية الدولية ، العدد 39 ، 2019.

كريم سعيد محمد، "منطق التوسع الرأسمالي – تبعية العمل لرأس المال وتنامي ظاهرة الهجرة الدولية للقوى العاملة"، مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية ، المجلد 6 ، العدد 22، العراق ، 2017.

رابعاً. الانترنيت :

العمالة الاجنبية في العراق ، مركز بغداد للتنمية القانونية والاقتصادية ، 22/8/2022 ، في :

https://2u.pw/SFuaG6z 4/1/2024

العمالة الوافدة.. 200 ألف عامل أجنبي يفاقمون مشاكل البطالة في العراق ، وكالة يقين للأنباء ، 2017 ، في :

https://yaqinnews.net/?p=36984/1/2024

العمالة الوافدة تفاقم مشكلة البطالة في العراق ، وكالة يقين للأنباء ، 2017 ، في :

https://yaqinnews.net/?p=69954/1/2024

نبيل جعفر عبد الرضا ، العمالة الاجنبية في العراق ، مركز بغداد للتنمية القانونية والاقتصادية ، 7 ديسمبر 2021 ، في:

https://2u.pw/cjeH8hK 6/1/2024

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

دور العمالة الاجنبية في ارتفاع مؤشر الفقر في الدول النامية - العراق انموذجاً. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(1), 117-140. https://doi.org/10.61710/v8n1124/