النسخ في الأديان الإلهية- دراسة نقدية-

المؤلفون

  • ا.م.د.ثابت مهدي حمادي الجنابي جامعة الموصل – كلية العلوم الاسلامية مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/f41j3t89

الملخص

   خلق الله سبحانه وتعالى الانسان وأوجد له الدين لينظم علاقة الناس مع بعضهم البعض وينظم علاقتهم مع الله تعالى، واختار سبحانه وتعالى لعباده ديناً قيماً جعله للناس كافة وأرسل فيه الأنبياء والمرسلين، فقال عز من قائل:(إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلۡإِسۡلَٰمُۗ وَمَا ٱخۡتَلَفَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ )(آل عمران: 19)

وهو دين التوحيد الذي جاء فيه سائر الأنبياء والمرسلين (عليهم السلام) وقد قسم الله تعالى هذا الدين الذي ارتضاه لعباده إلى شرائع ورسالات فكانت اليهودية أولاً ثم النصرانية التي أنبثقت من رحم اليهودية ثم ختمت بشريعة الاسلام التي خصَّ الله تعالى بها هذه الأمة المرحومة وجعل نبيها محمد(ﷺ) للناس كافة بشيراً ونذيراً، وقد أُختُلِفَ فيما إذا كانت شريعة الاسلام جاءت ناسخة لما قبلها من الشرائع أم لا؟ فمنهم من أنكر النسخ بالجملة، ومنهم من جوزه عقلاً وأنكره نقلاً، وهذا ما سنبينه في بحثنا هذا بمناقشة أدلة كل فريق وتحريرها، ومن الله التوفيق والسداد.

  

المراجع

ثبت المصادر والمراجع

القرآن الكريم.

لسان العرب, أبو الفضل محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711ه)، دار صادر، بيروت - لبنان، ط1، (د.ت).

أصول السرخسي, أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي (ت 490ه)، حققه: أبو الوفا الأفغاني، لجنة إحياء المعارف العثمانية، حيدر آباد – الهند، ط1، 2010م.

تأويلات أهل السنة, محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي, (ت 333هـ), تحقيق د. مجدي باسلوم, دار الكتب العلمية, بيروت - لبنان, ط1، 1426 هـ - 2005 م.

التحرير والتنوير, محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي, (ت 1393هـ), مؤسسة التاريخ العربي، بيروت – لبنان, ط 1, 1420هـ/2000م.

تفسير القرآن العظيم, أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي, (ت 774ه), تحقيق: محمود حسن, دار الفكر, الطبعة الجديدة, 1414هـ-1994م.

تفسير المنار, محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني, الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1990م.

تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل, أبو بكر محمد بن الطيب بن جعفر بن القاسم أبو بكر الباقلاني (ت 403 هـ), تحقيق: عماد الدين احمد حيدر, مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت, ط1, 1407هـ - 1987م.

التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه, صدر الشريعة عبد الله بن مسعود المحبوبي (ت742ه)، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، (د.ت).

التوقيف على مهمات التعاريف, محمد عبد الرحيم المناوي (1031ه), حققه: د. محمد رضوان الداية, دار الفكر, بيروت - دمشق, ط1، 1410م.

جامع البيان في تأويل القرآن, محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي أبو جعفر الطبري, (ت 310هـ), تحقيق: أحمد محمد شاكر, مؤسسة الرسالة, ط 1, 1420 هـ - 2000 م.

رسوخ الأحبار في منسوخ الأخبار, برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل الجعبريّ, (ت723 ه), دراسة وتحقيق: الدكتور حسن محمد مقبولي الأهدل, مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت - لبنان, ط1, 1409 هـ - 1988 م.

روضة الناظر وجنة المناظر, ابن قدامة المقدسي (ت620ه), مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت – لبنان، ط2, 2002م.

شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه, سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني, دار الكتب العلمية, بيروت- لبنان, ط1.(د.ت).

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير, محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني, (ت 1250هـ), دار ابن كثير- دار الكلم الطيب, دمشق- بيروت, ط1ـ,1414 ه.

الفصل في الملل والأهواء والنحل, علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الطاهري أبو محمد ( ت456هـ), مكتبة الخانجي, القاهرة.(د.ت).

كتاب العين, أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170ه), حققه: د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، بيروت – لبنان، (د.ط)، (د.ت).

مدارك التنزيل وحقائق التأويل, أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي, (ت 710ه), تحقيق: يوسف علي بديوي, دار الكلم الطيب, بيروت, ط 1, 1998 م.

المدخل لدراسة الأديان, د. ثابت مهدي حمادي الجنابي, دار غيداء للنشر, عمان الأردن, ط1, 2018.

المدخل لدراسة القرآن والسنة والعلوم الإسلامية, شعبان محمد إسماعيل, دار الأنصار, 1400 ه- 1980 م.

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير, احمد بن محمد بن علي الفيومي المقري (ت770ه), حققه: يوسف الشيخ محمد، دار المعارف، القاهرة – مصر، ط2، 2010م.

من العقيدة إلى الثورة (4) النبوة – المعاد, حسن حنفي, مؤسسة هنداوي,2020 م.

مناهل العرفان في علوم القرآن, محمد عبد العظيم الزرقاني, دار ابن حزم, بيروت –لبنان, ط 2, 1438 ه – 2017 م.

موضوع النسخ فضاء للخلاف بامتياز, بحث منشور للمؤلف على صفحة " منبر الدكتور محمد عابد الجابري.

نظرية النسخ في الشرائع السماوية, د. شعبان محمد إسماعيل, دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة, ط 1, 1408ه - 1988م.

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز, أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي النيسابوري الشافعي, ( ت 542هـ), تحقيق صفوان عدنان داوودي, دار القلم, الدار الشامية, دمشق- بيروت, ط1, 1422 هـ.

التنزيلات

منشور

2024-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

النسخ في الأديان الإلهية- دراسة نقدية-. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(2), 1-14. https://doi.org/10.61710/f41j3t89