العوامل المؤثرة في الحد من ظاهرة الإعلام الهابط في مواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • م.م. ازهر سهيل نجم مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/v8n1128/

الملخص

يهدف البحث الى التعرف العوامل المؤثرة في الحد من ظاهرة الإعلام الهابط في مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة الأدوات التي تساهم في الحد من ظاهرة الإعلام الهابط في مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة دور وتأثير الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلام الهابط في مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة دور التعليم والتوعية الإعلامية لتقليل انتشار الإعلام الهابط في مواقع التواصل الاجتماعي. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج النوعي من خلال أداة المقابلات المعمقة مع الخبراء والمختصين في مجال الدراسة حيث بلغ عددهم (8) خبراء ومختصين، وللإجابة عن تساؤلات البحث توصل الباحث الى النتائج الآتية: من العوامل المؤثرة في الحد من ظاهرة الإعلام الهابط على مواقع التواصل الاجتماعي توعية المستخدمين بمخاطر الإعلام الهابط وتأثيره على المجتمع، وتثقيفهم حول كيفية التعرف على الأخبار المزيفة والمضللة. وتشجيع المستخدمين على تطوير مهاراتهم في تقييم المحتوى والتأكد من صحة المعلومات قبل تداولها أو الاعتماد عليها. كما يوصي بضرورة تعزيز التوعية حول أخطار الإعلام الهابط وتأثيره السلبي على المجتمع والأفراد، ويمكن ذلك من خلال حملات توعية على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام الأخرى. وينبغي على مواقع التواصل الاجتماعي تبني سياسات أكثر صرامة للتحقق من صحة المحتوى المنشور والتصدي للمعلومات الزائفة والمضللة

المراجع

المصادر والمراجع

الكتب العربية

باشا، إحسان شمسي (2020). وسائل التواصل الاجتماعي رحلة في الأعماق. ط1. دار القلم.

رشتي، جيهان احمد (1987) الأسس العلمية لنظريات الإعلام. ط1. دار الفكر العربي للطباعة والنشر.

السامرائي، إيمان، والقنديلجي، عامر(2001). البحث العلمي الكمي والنوعي. ط1. دار اليازوري.

السويدي، جمال سند (2013). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية. ط1. مجموعة النيل العربية.

شقرة، علي خليل (2014). الإعلام الجديد شبكات التواصل الاجتماعي. ط1. دار أسامة للنشر والتوزيع.

عبد الحميد، محمد (1997). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط1. عالم الكتب. القاهرة.

عبد العزيز، بركات (2012). مناهج البحث الإعلامي: الأصول النظرية ومهارات التطبيق. ط1. دار الكتب الحديث.

العوفي، عبد اللطيف بن دبيان (2002). البحوث النوعية في الدراسـات الإعلاميـة. ط1. دار أمجد للنشر والتوزيع.

قاسمي، احمد (2019). تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن المجتمعي للدول الخليجية. ط1. المركز الديموقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية.

الكرخي، علي عبد الهادي (2017). الإعلام الجديد. ط1. دار أمجد للنشر والتوزيع.

المواقع الإلكترونية

الطائي، حسام (05/02/2023). تحليل ظاهرة المحتوى الهابط لمواقع التواصل الاجتماعي، مقال نشر على الرابط: https://husamaltaeeblog.com/2023/02/05/.

عباس، عقيل (13/ 2/2023). المحتوى الهابط في العراق: الدولة عندما تهرب نحو الأخلاق، مقال نشر على الرابط: https://www.skynewsarabia.com/blog/1596677.

الغمري، منال (26/4/2016). الإعــلام الهــــابط مســـئولية مـَــــن. مقال منشور في مجلة الأهرام. 140(47258). https://gate.ahram.org.eg/daily/News/161885/12/504256/.

المقابلات الشخصية

حسوني، حسين عبد الأمير. (مقابلة خاصة، 23/1/2024).

حياوي، أياد. (مقابلة خاصة، 5/2/2024).

فاره، حامد مجيد. (مقابلة خاصة، 18/1/2024).

المصادر الأجنبية

Stanley J. Baran and Dennis K. Davis. (2020). Mass Communication Theory: Foundations, Ferment, and Future. Cengage learning.

Stephen, Littlejohn (2009). Encyclopedia of Communication Theory, Sage Publications. Inc.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

العوامل المؤثرة في الحد من ظاهرة الإعلام الهابط في مواقع التواصل الاجتماعي. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(1), 141-169. https://doi.org/10.61710/v8n1128/