بديع الزمان بن الرزاز الجزري ودوره في التطور التكنولوجي في العالم المعاصر

المؤلفون

  • ا.م.د. سرمد صلاح محي الدين مؤلف
  • ا.د. ندوى محمد محمد شريف مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/v8n1129/

الملخص

الملخص:

   أسهم المسلمون الأوائل في بناء حضارتنا الحالية فلولا ابداعات الحضارة الإسلامية لتأخرت حضارتنا المعاصرة عدة قرون، هدف البحث الحالي إلى التعرف على جانب مهم في تاريخ التكنولوجيا، وهو الكشف عن دور العالم المسلم المهندس الميكانيكي المبدع (بن الرزاز الجزري) في التطور التكنولوجي في العالم المعاصر، ومزاوجته بين الجانبين النظري والتطبيقي، اتبع الباحثان المنهج التاريخي الوصفي التحليلي الاستقرائي لتحقيق هدف البحث، وتناول الباحثان منهجه العلمي التجريبي وابرز تصاميمه واختراعاته ودورها في التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم والتطبيقات العملية لابتكارات الجزري في حياتنا المعاصرة، وتوصل الباحثان الى انه كان للتراث العلمي العربي اثرا كبيرا في تقدم الحركة العلمية ووصولها الى ما وصلت اليه الآن، وان الكثير مما جاء في كتب علم الحيل تعد قواعد أساسية للعلم لا يستغني عنها الدارسون،  فقد قام بن الرزاز الجزري بإختراع مضخات للماء وعدد من الآلات الموسيقية والساعات المائية وساعة الفيل، واهتم أيضا بالمسائل العلمية لعلم الهيدروليكا والآلات ذاتية الحركة، وكان علم الجزري أحد أسس النهضة العلمية في الحضارة الاسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا باعتراف الكثير من علماء الغرب، اذ يمكننا ان نجد أثار اختراعاته في تصميم المحرك البخاري ومحركات الاحتراق الداخلي والانسان الالي وغيرها، وأخيرا قدم الباحثان عددا من التوصيات.

المراجع

المصادر:

-آغا، رياض نعسان. (2010). الجزري كبير المهندسين، مجلة المعرفة، (ع556)، كانون الثاني، سوريا.

-باشا، احمد فؤاد. (2007). اساسيات العلوم المعاصرة في التراث الإسلامي دراسة تأصيلية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

-الجداوي، نرمين كامل وهيثم محمد جلال. (2016). فلسفة الدمج بين البناء الحركي واستلهام الطبيعة عند المسلمين الأوائل Science Artifices فى إبداع، مجلة العمارة والفنون والعلوم الاسلامية، (م1)، (ع1).

-الجرجاني، علي بن محمد بن علي. (1983). كتاب التعريفات ، (ج1)، تحقيق جماعة من العلماء ، دار الكتب العلمية: بيروت - لبنان.

-الجزري، بديع الزمان. ( 1979 ). الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل، تحقيق احمد يوسف الحسن وآخرون، معهد التراث العربي، جامعة حلب.

-الحسن،احمد يوسف.(1979). الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل. أبحاث المؤتمر السنوي الثاني للجمعية السورية لتاريخ العلوم، جامعة حلب، (6-7) نيسان، 1977، مكتبة المهتدين.

-الحسني، سليم . (2016).ألف اختراع واختراع التراث الإسلامي في عالمنا، دار نهضة مصر.

الزركلي، خير الدين. (2002). الأعلام. (ج4)، (ط15)، دار العلم للملايين، بيروت.

-سارتون جورج. (1970 ). تاريخ العلم، ترجمة جورج حداد وآخرون، (ج2)، دار المعارف، مؤسسة فرانكلين، القاهرة نيويورك.

-السرجاني، راغب. (2009). ماذا قدم المسلمون للعالم اسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية، (ط2)، مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة.

-سلامة، محمد عبد الحميد.(2020 ). التقنية الآلية عند بديع الزمان الجزري، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، (م91)، (ع2)، يوليو .

-عنب، محمد أحمد عبدالرحمن .(2018). بديع الزمان الجزري مؤسس علم الروبوت، مجلة أفكار، (ع357 )، تشرين الاول ، وزارة الثقافة، المملكة الاردنية الهاشمية .

-كرم، انطونيوس. (1982). العرب امام تحديات التكنولوجيا، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب-الكويت.

-لطيف، رياض سعيد. (2022)، هندسة الميكانيكا والحيل في التراث، مركز احياء التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، مجلة الجامعة العراقية، (ع54 )، (ج1).

-لوبون، غوستاف. (2013 ) .حضارة العرب، ترجمة عادل زعيتر، مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة.

-مطلوب، أحمد .(2000). علم الحيل عند العرب، مجلة المورد، يوليو، (ع3).

-هونكه، زيجريد. (2002 ). شمس العرب تسطع على الغرب، ترجمة فؤاد بيضون، (ط10)، دار صادر ، بيروت.

-هيل، دونالد.ر. (2004). العلوم والهندسة في الحضارة الإسلامية لبنات أساسية في صرح الحضارة الإنسانية، ترجمة احمد فؤاد باشا، مطابع السياسة، الكويت.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

بديع الزمان بن الرزاز الجزري ودوره في التطور التكنولوجي في العالم المعاصر. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(1), 76-91. https://doi.org/10.61710/v8n1129/