الوسيلة والتمثيل في مقالات أخبار بي بي سي وسي إن إن حول التباعد الاجتماعي في بداية جائحة كوفيد-19: تحليل نقدي للخطاب
DOI:
https://doi.org/10.61710/1dqbck61الكلمات المفتاحية:
التحليل النقدي للخطاب، كوفيد-19، التباعد الاجتماعي، الوسيلة، التحوط، الاستراتيجيات التمثيلية، التصوراتالملخص
هذه الورقة البحثية عبارة عن تحليل نقدي لخطاب مقالين نُشرا على الإنترنت في ربيع عام 2020، مع بداية جائحة كوفيد-19، يتناول كل منهما قضية التباعد الاجتماعي من منظور مختلف.
المقال الأول، "التباعد الاجتماعي: كيف نقنع الآخرين بأنه فعال"، بقلم مارثا هنريكس في 6 أبريل 2020، يركز على تحدي إقناع السكان بمخاطر كوفيد وأهمية وفعالية اتباع تدابير الصحة العامة مثل التباعد الاجتماعي والعزل الذاتي. بينما المقال الثاني، "لماذا كانت نتائج جهود التباعد الاجتماعي في أمريكا بطيئة بشكل مؤلم"، نُشر في 7 مايو على موقع CNN وكتبه إريك ليفنسون، يمثل بشكل رئيسي نقدًا لطريقة تعامل الحكومة الأمريكية مع أزمة كورونا مقارنةً بالدول الأخرى. يناقش هذا البحث كيفية استخدام مؤلفي المقالين لأدوات لغوية، مثل الوسيلة (بما في ذلك التحوّط)، واستراتيجيات التمثيل (مثل التسمية)، والتعدي، لإيصال رسائلهم، والأهم من ذلك، تأثير استخدام هذه الأدوات على العلاقة بين اللغة والمجتمع، وكيف تؤثر هذه الأدوات على الوضع الاجتماعي الراهن.
يهدف هذا التحليل إلى توضيح كيفية توظيف اللغة للكشف عن المعنى وإخفائه، والتعبير عن الموقف الشخصي، وتخفيف أو تكثيف التأثير، وتشكيل تصورات الفاعلين الاجتماعيين وفاعليتهم.
وللقيام بذلك، سيُقدّم البحث أولاً المقالات المختارة، ثم الإطار النظري (أي تحليل الخطاب النقدي، والوسيلة، والتحوّط، واستراتيجيات التمثيل، والتعدي) الذي سيُستخدم لتحليل كل مقال على حدة، ثم بشكل مقارن. وفي الختام، سيتم استخلاص رؤى لتقييم مدى تأثير فهم الجمهور وإدراكه، مع مراعاة الجوانب التي تمّ تحليلها.
المراجع
References
Dudley-Evans, T. 1994. “Academic text: The importance of the use and comprehension of hedges”, ASp [Online], 5-6, Online since 06 December 2013, URL: http://journals.openedition.org/asp/4054; DOI: https://doi.org/10.4000/asp.4054
Fairclough, N., Wodak. R. 1997. ‘Critical Discourse Analysis’ in T.A. van Dijk (ed.), Discourse as Social Interaction. Discourse Studies: a Multidisciplinary Introduction. Volume 2. 258-284. London: Sage Publications.
Fairclough, N. 2003. Analysing Discourse: Textual Analysis for Social Research. London: Routledge.
Henriques, M. Social distancing: How to persuade others it works. BBC, 06.04.2020. https://www.bbc.com/future/article/20200402-covid-19-how-to-convince-others-social-distancing-works
Levenson, E. Why America’s social distancing efforts have had ‘painfully slow’ results. CNN. 07.05.2020.https://edition.cnn.com/2020/05/07/us/us-social-distancing-coronavirus/index.html
Machin, D., Mayr, A. 2012. How to Do Critical Discourse Analysis. A Multimodal Introduction. London: Sage Publications Inc.
Resche, C. 2004. Investigating ’Greenspanese’: from Hedging to ’Fuzzy Transparency’ in Discourse & Society, 15(6), pp. 723-744. hal-04055407
Additional resources:
Information about BBC: https://www.bbc.co.uk/aboutthebbc/
Information about CNN: https://edition.cnn.com/about
Information about Coronavirus: https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/coronavirus-disease-(covid-19)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Journal of Imam Al-Kadhum College

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.