جدليِّةُ تقسيم الكلام ِبينَ أَبي الأَسود الدؤليّ وتمَّام حسَّان دراسة نقديَّة

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر عودة كاطع مؤلف

الكلمات المفتاحية:

جدليَّة، تقسيم الكلام، أبو الأسود الدؤلي، تمَّام حسَّان، دراسة نقديَّة

الملخص

المستخلص:

يعنى البحث بدراسة موضوع أَقسام الكلام في التراث العربي عند أَبي الأسود الدؤلي تحديداً، وما تمثله صحيفته المملاة عليه من أمير المؤمنين عليٍّ u من وثيقة تحديدية لأقسام الكلام العربي رسمت ملامح المسألة بعيداً عن الفلسفة والمنطق العقليين، فكانت خارطة طريق لمن جاء بعدها من النحاة الذين أعطوا المسألة تأسيساً معياريَّاً  حين انبروا للدفاع عنها متوسّلين بالقواعد المنطقية العقلية؛ فكان هذا الأَمر سبباً لفتح باب النقاش عند المحدثين الرافضين أَنْ يكون النحو منقاداً للتقعيد المنطقي، فراحوا يبحثون عن البدائل التقسيمية حتى وصلت النوبة إِلى الدكتور تمَّام حسَّان وكتابه (اللغة العربية معناها ومبناها) عندما أوصل الأَقسام الثلاثة إِلى سبعة بمنهجه الوصفي بعد أَنْ ذكر المبررات التي دعته لهذا.

وقد سعى البحث للخوض في المسألة ومناقشتها وتحليلها بين أَبي الأَسود وتمَّام حسَّان بطريقة نقدية، وبيان حقيقة الأمر بالجمع وبين المنهج المعياري والوصفي، مع التسليم بوصفية ما ورد في الصحيفة الدؤلية.

منشور

2023-10-20 — تم تحديثه في 2023-10-21

النسخ

كيفية الاقتباس

جدليِّةُ تقسيم الكلام ِبينَ أَبي الأَسود الدؤليّ وتمَّام حسَّان دراسة نقديَّة. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(1), 67. https://journal.iku.edu.iq/index.php/JICK/article/view/20 (Original work published 2023)