عدم تحديد القضاء المختص بنظر المنازعات الضريبية كعارض من عوارض تحقيق الأمن القضائي

المؤلفون

  • م.م. لقاء عبد الساده جالي بلال سعد قاسم الجامعة المستنصرية مؤلف

الكلمات المفتاحية:

القضاء ، الأمن القضائي ، المنازعات الضريبية

الملخص

المستخلص : منذ ان اهتدى الإنسان للقضاء كوسيلة لحل المنازعات ، وهو يسعى بنحو دؤوب إلى احاطة بهذه الوسيلة بمبادئ وضمانات تعززها ، وتنئ بها عن أي شائبة أو شبهة تؤدي إلى اضعاف الثقة فيها أو تكون سبباً للطعن أو التشكيك بها ، ومن هنا ظهرت العديد من المبادئ التي عدت بمثابة الترس الذي يحصن القضاء ويصونه من أي شبهة او شائبة ، وكان مبدأ الامن القضائي أحد تلك المبادئ  أن لم تكن ابرزها ، فعلى الرغم من حداثة ظهوره إلا أَنه جاء محملاً بأثار ونتائج تعود بالإيجاب على القضاة والمتقاضين على حد سواء .

    ولما كانت الضرائب تعد من أهم الامور التي تؤثر على المركز المالي للأفراد ، فإن مسألة الاهتمام بوجود قضاء مستقل ومحايد من المسائل التي فرضت نفسها بقوة عند الحديث عن مدى إمكانية تحقيق مبدأ الأمن القضائي داخل البيئة القضائية الضريبية  ومن هذا المنطلق ارتأينا في هذا البحث الحديث عن أهمية وجود جهة قضائية تختص بالفصل في المنازعات الضريبية بوصفها من أهم الضمانات التي نادى بها المبدأ           المذكور .  

المراجع

الكتب

د. احمد خليل ، التعارض بين الاحكام القضائية : مفترضات التعارض ، وسائل الوقاية العلاج وسائله وكيفيته ، دار المطبوعات الجامعية ، الإسكندرية ، 1997 .

د . حاتم بكار، حماية حق المتهم في محاكمة عادلة ، إسكندرية ، منشاة المعارف ، 1997 .

فاروق الكيلاني، استقلال القضاء، الطبعة الثانية ، المركز العربي للمطبوعات ، 1999 .

د. ماجد راغب الحلو، النظم السياسية والقانون الدستوري ، منشأة المعارف ، الاسكندرية 2005 .

ثانياً : الأطاريح والرسائل الجامعية

- اطاريح الدكتوراة

- بتول حسن قعفراني ، التعارض بين الاحكام القضائية والقرارات التحكيمية ، اطروحة دكتوراه مقدمة إلى جامعة بيروت العربية ، لبنان ، 2020 .

- بلحمزى فهيمة ، الأمن القانوني للحقوق والحريات الدستورية ، اطروحة دكتوراه مقدمة إلى جامعة عبد الحميد ابن باديس – مستغانم – كلية الحقوق والعلوم السياسية الجزائر ، 2017 – 2018 .

- رائد ناجي احمد الجميلي ، القضاء الضريبي ومجالاته في ظل القانون العراقي اطروجة دكتوراه مقدمة إلى كلية الحقوق – جامعة النهرين ، 2004 .

- شهيرة بولحية ، الضمانات الدستورية للمتهم في مرحلة المحاكمة ، اطروحة دكتوراه مقدمة إلى جامعة محمد خيضر بسكرة – كلية الحقوق والعلوم السياسية ، الجزائر ، 2015 / 2016 .

- رسائل الماجستير

- انتصار حسن عبد الله ، الحماية الدستورية لاستقلال السلطة القضائية ، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون – الجامعة المستنصرية ، 2009 .

- بان صلاح عبد القادر الصالحي الطعن بقرار تقدير ضريبة الدخل – دراسة مقارنة رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون - جامعة بغداد ، 1999 .

- رائد ناجي احمد الجميلي ، القضاء الضريبي ومجالاته في ظل القانون العراقي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق – جامعة النهرين ، 2004 .

ثالثاً : البحوث والمقالات

- د. احمد خلف حسين الدخيل ، القضاء الضريبي بين التشريع والقانون ، بحث منشور في السجل العلمي للمؤتمر الدولي للقضاء والتحكيم ، المجلد الثاني ، المملكة العربية السعودية ، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية ، 2015 .

- د. حيدر وهاب عبود القضاء الضريبي ضمانة ناجعة لحماية حقوق المكلفين ( دراسة مقارنة بين النظم الوضعية والشريعة الإسلامية ) ، بحث منشور في مجلة دراسات قانونية بيت الحكمة ، بغداد العدد 31 ، 2021 .

- د. رزكار محمد قادر ، استقلال القضاء كونه ركيزة من ركائز المحاكمات العادلة – دراسة مقارنة في القانون الوضعي والشريعة الإسلامية ، بحث منشور في مجلة الرافدين للحقوق ، المجلد 11، العدد 39 ، 2009 .

- د. محمد علوم محمد ، التقاضي الضريبي كضمانة دستورية للمكلف بدفع الضريبة بحث منشور في مجلة العلوم القانونية ، كلية القانون – جامعة بغداد ، العدد الخاص الثالث – الجزء الثاني ، 2017 .

- د. عبد المجيد لخذاري وفطيمة بن جدو ، الأمن القانوني والأمن القضائي ، بحث منشور في مجلة الشعاب المجلد 4 ، العدد 2 ، 2018 .

- د. مازن ليلو راضي ، الأمن القضائي وعكس الاجتهاد في القضاء الإداري ، بحث منشور في المجلة السياسية والدولية ، المجلد 42 ، العدد 41 ، 2019 .

- د. محمد الخضراوي ، الأمن القضائي في التجربة المغربية ، مقال متاح على الموقع الالكتروني : http://press.maroc.net/ .

رابعاً : الدساتير والقرارات القضائية

- دستور جمهورية العراق النافذ لسنة 2005 .

- قرار المحكمة الاتحادية العليا رقم ( 68 / اتحادية / 2015 ) منشور على الموقع الإلكتروني للمحكمة : www.iraqfsc.iq .

خامساً : الجريدة الرسمية

- جريدة الوقائع العراقية بالعدد ( 4011 ) في 22 / 12 / 2005 .

- جريدة الوقائع العراقية بالعدد ( 4012) في 28 / 12 / 2005 .

- جريدة الوقائع العراقية بالعدد ( 4354 ) في 2/ 3 / 2015 .

منشور

2023-10-20

كيفية الاقتباس

عدم تحديد القضاء المختص بنظر المنازعات الضريبية كعارض من عوارض تحقيق الأمن القضائي. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(1), 371-387. https://journal.iku.edu.iq/index.php/JICK/article/view/36