أساليب وطرائق التفاؤل والاستبشار بالخير (دلالة ومفهوماً) بين القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف

المؤلفون

  • م.د.شهلاء ياس عباس كلية الامام الكاظم (ع) مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/he3h3y82

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : - التفاؤل و الاستبشار ، التفاؤل في القرآن الكريم، وفي الحديث النبوي، وحياة.

الملخص

بفضل الله تعالى تناولت في هذا البحث جوانب مهمة لرقي النفس البشرية في انفعالاتها وتقلباتها في الحياة، واخترت هذا الموضوع لأهميته في حياتنا، ولحاجة كل إنسان بصورة عامة والمسلم بشكل خاص إلى التعلق بجانب الأمل والنظرة المشرقة وعدم اليأس، مع أهمية ترك الإحباط والركون إلى الأسى والتعلق بآلام الماضي، وهذا كله يحمله وصف التفاؤل والاستبشار، وتم بحث هذا العنوان من جوانب متعددة ابتداء من تعريف مصطلح التفاؤل والاستبشار ، ثم بيان مشروعيته في ديننا وأهميته ، مع بيان ما يتعلق بالتشاؤم والتطير ، وذلك لصلتهما الوثيقة بهذا الموضوع.

 ورأيت أنه من الأهمية الالتفات إلى وضع ضوابط في قيمة التفاؤل و الاستبشار، من جهة الضوابط الشرعية فيه، مع الشريف ثم ولأجل توضيح ما يتعلق بعنوان البحث رأيت أن أسوق أمثلة عن التفاؤل والاستبشار في حياة بعض الأنبياء (عليهم السلام )، فهم النموذج الكريم الذي تقتدي به في مسيرتنا الدعوية في الحياة، مع بيان ما وقع عليهم من أمور قاسية، وتعاملات شديدة مع من يخالفهم في العقيدة، ومع هذا كانوا في أوضح صور التفاؤل والاستبشار والأمل بالله سبحانه.

كما أوردت جوانباً متعقلة بقيمة التفاؤل والاستبشار من خلال علاقتها الوثيقة مع أسماء الله المباركة، التي ان تدبر الإنسان معانيها لوجد أنها جميعا تشرق بنور التفاؤل والأمل المبارك ، الذي يلتمسه كل فرد منا، والله أسأل أن يجعل لهذا البحث القبول والتوفيق.

معرفة وتوضيح أقسام الاستبشار والتفاؤل، وذكر أمثلة على ذلك من آيات القرآن الحكيم، والحديث النبوي 

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

أساليب وطرائق التفاؤل والاستبشار بالخير (دلالة ومفهوماً) بين القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف . (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(2). https://doi.org/10.61710/he3h3y82