حركة الشيكانو ودورها في حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية

المؤلفون

  • ا.م.د.احمد مريح الركابي كلية الامام الكاظم (ع) مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/3sb28h87

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : ( شيكانو- حقوق مدنية – أمريكيين مكسيكيين – منظمات)‏

الملخص

  عانى الأمريكيين المكسيكيين بعد انتهاء الحرب الأمريكية المكسيكية في عام 1848 من الإقصاء والتهميش بسبب التجاهل الكبير لأحكام معاهدة غوادالوبي هيدالغو التي وقعت بين الطرفين بالسنة نفسها، والتي دعت إلى التمتع بالحرية والملكية والدين للمكسيكيين الأمريكيين واستيطانهم في غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، لكنه تم تصنيفهم كمواطنين من الدرجة الثانية عن طريق قوانين تسجيل الأراضي والقوانين الانتخابية التي اشترطت عليهم معرفة القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية كمؤهل للتصويت ، ونظام مدرسي يهيمن عليه الأمريكيين البيض، كل ذلك أدى إلى قيام المكسيكيين الأمريكيين بالنضال من أجل تعزيز الاعتراف بقيمهم الثقافية والحصول على الحقوق المدنية .

    وفي الأربعينيات من القرن الماضي ، كانت كلمة الشيكانو "Chicano" اسماً مهيناً لأبناء المهاجرين المكسيكيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية، استخدمه الأمريكيين البيض لأنهم لم يعتقدوا أن الشيكانو أمريكيين أصلاء ، كما استخدمه أشخاص من المكسيك لأنهم لم يكونوا يعتقدون أن الشيكانو مكسيكيين أصلاء، وبعد عدة عقود من سوء المعاملة والتسمية بالأسماء ، قرر المكسيكيون الأمريكيون تبني مصطلح "شيكانو" كرمز للفخر العرقي، ثم أطلق الاسم على حركة الحقوق المدنية المكسيكية الأمريكية التي اشتدت في الستينيات من القرن الماضي .

التنزيلات

منشور

2023-12-17

كيفية الاقتباس

حركة الشيكانو ودورها في حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(2). https://doi.org/10.61710/3sb28h87