انعكاس الخطاب السينمائي على تصميم الملصق الدعائي وترويجه

المؤلفون

  • م. د. غادة حسين محمد العاملي جامعة بغداد/ كلية الاعلام مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/bws7vf52

الكلمات المفتاحية:

انعكاس - الخطاب السينمائي - الملصق الدعائي – الترويج

الملخص

نتيجة اتساع وتعدد معارف حياتنا المعاصرة، نلاحظ تداخل وتشابك فروع المعارف المتنامية في حياتنا المعاصرة، بصورة أصبحت واقعا ملموسا لا يمكن انكاره، واصبح التشابك بينها مؤثرا بصورة واضحة علي مناحي الحياة المختلفة ولاسيما مجال الفنون الجميلة، واصبح من الضروري والملح دراسة العلاقات المفاهيمية المتشابكة لفهم تأثيراتها بصورة علمية، وهذا ما تحاول الباحثة التطرق اليه وتلمسه منهجيا من خلال الاقتراب من فن الملصق السينمائي وتصميمه الفني، وبين الخطاب السينمائي، ولقد تضمن بحثها فصول أربع، أولها الإطار المنهجي وفيه مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه، وأهداف البحث وحدوده وتحديد المصطلحات.

وفي الفصل الثاني فيأتي الإطار النظري والدراسات السابقة ويحتوي على عنوانين، أولهما عن عناصر بناء  وتصميم الملصق السينمائي  وفيه أبرزت الباحثة عناصر تصميم الملصق وتنفيذه وبعض التقنيات المستخدمة في تصميم الملصق السينمائي، اما العنصرالثاني فهو عن  العلاقات بين تصميم الملصق والفيلم السينمائي وفيه تناولت الباحثة الارتباط الفلسفي والموضوعي والأجرائي بين الأطراف الداخلة في التفاعل للوصول للمنتوج النهائي،كما استعرضت سريعا النظرة التأريخية لبدايات فن الملصق بشكل عام والملصق السينمائي تحديدا  مشيرة إلى طبيعة فني التصميم والسينما  كمجالان قائمان بذاتهما لهما  القدرة والقابلية على الأرتباط والتشابك والتعايش مع المعارف الأخرى التي تتشابك معهما في بعض المشتركات المفاهيمية العامة.

وتطرق البحث إلى بعض الدراسات السابقة في هذا التخصص واستخرجت بعض المؤشرات النظرية لما أسفر عنه الإطار النظري للبحث والذي ستستعين به في عملية تحليل العينات المختارة لهذا البحث، بعد موافقة لجنة الخبراء والمحكمين عليها.

            ولقد جاء الفصل الثالث أجراءات البحث والذي احتوي على منهج البحث ومجتمعه وعيناته وإدارة التحليل وأسباب اختيار العينات ووحدة التحليل المستخدمة، وكذلك تحليل العينات البحثية المختارة وهي عينات عراقية، عربية وعالمية.

في حين كان الفصل الرابع يعرض النتائج النهائية التي توصل إليها البحث، ونتائجه النهائية، والتوصيات التي تراها الباحثة لأستكمال الغاية من البحث وأهدافه.

واختتم هذا البحث بقائمة المصادر والمراجع العلمية التي تم الإعتماد والاقتباس منها لأجل دعم الجانب العلمي للبحث.

المراجع

المصادر

- أمهز محمود، الفن التشكيلي المعاصر، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1996،ط1.بيروت.

- خالد محمد البغدادي، اتجاهات النقد في فنون ما بعد الحداثة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2008م.

- عبد الجبار محمود، التصوير الطباعي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد،1980.

- فريد زمر، الصورة في عملية الاتصال ، تر، خليل حماش، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بغداد، 1980.

- علي شناوة ال وادي، وآخرون، الأبعاد الأسلوبية والتقنية في الرسوم التعبيرية التجريدية، دار الصفاء للنشر، عمان.

- أ.د.منى سعيد الحديدي، أ.د.سلوى أمام علي، الإعلان أسسه وسائله وفنونه، الدار المصرية اللبنانية، المكتبة الإعلامية،القاهرة،ط2. (2008).

- مصطفى عبده، مدخل إلى فلسفة الجمال، ط2، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999.

- مكي عمران راجي، التقنيات المستخدمة في اللوحات العراقية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة،1999.

- مؤيد قاسم الخفاف، استخدام الصورة في الصحف العراقية، وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد.ب.ت.

- نصيف جاسم ، فلسفة التصميم بين النظرية والتطبيق، بغداد ،2002.

المصادر المترجمة

- الان باونيس، الفن الأوربي الحديث، تر، فخري خليل، دار المأمون بغداد،1990

- -ناثان نوبلر، التعبير في الفن التشكيلي، تر، فخري خليل، مجلة آفاق عربية،العدد11،بغداد،1984.

- البحوث والأطاريح

- (أحمد عبيد كاظم الغزالي) ، (التحولات التعبيرية في تصميم ملصقات مابعد الحداثة) أطروحة دكتوراه مقدمة إلى جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة،2015.

- (معتز عناد غزوان) ، (متغيرات الزمان والمكان في بنية الملصق المعاصر) رسالة ماجستير مقدمة إلى جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة ، 2004.

- (نصيف جاسم محمد) ، (المبالغة الشكلية في الملصق السينمائي) ، بحث أكاديمي منشور في مجلة دجلة، العدد/1 سنة 2004 ، بغداد.

- (عبد الجليل مطشر النوري) والموسومة (التنوع الفني ودوره في إظهار القيم الجمالية التصميمية في الملصقات) رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة 2002.

- (حسين علي الطائي) والمعنونة (العلاقة الادائية والتقنية في التريلر السينمائي) وهي رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة،2018.

Sources

- Amhaz Mahmoud، Contemporary Plastic Art، Publications for Distribution and Publishing، 1996، t. Beirut.

- Khaled Muhammad Al-Baghdadi، Trends of Criticism in Postmodern Arts، The Egyptian General Book Authority، Cairo، 2008 CE.

- Abdul-Jabbar Mahmoud، Printmaking، Ministry of Higher Education and Scientific Research، Baghdad، 1980.

- Farid Zumar، The photo in the communication process، Ter، Khalil Hamash، Arab Organization for Education، Culture and Science، Baghdad، 1980.

- Ali Shenawa Al-Wadi، and others، stylistic and technical dimensions in abstract expressive graphics، Al-Safa Publishing House، Amman.

- Prof. Mona Saeed Al-Hadidi، Prof. Salwa Emam Ali، The Declaration، Founded by His Means and Art، Egyptian Lebanese House، Media Library، Cairo، 2nd edition. (2008).

-Mustafa Abdo، Introduction to the Philosophy of Beauty، 2nd edition، Madbouly Library، Cairo، 1999.

- Makki Imran Raji، Techniques Used in Contemporary Iraqi Painting، Unpublished Master Thesis، University of Baghdad، College of Fine Arts، 1999.

- Muayyad Qasim Al-Khuffaf، using the image in the Iraqi press، Ministry of Culture and Information، Baghdad.

- Nassif Jasim، Design Philosophy between Theory and Practice، Baghdad، 2002.

Research's and dissertations

- (Ahmad Obaid Kazem Al-Ghazali)، (Expressive Transformations in Designing Postmodern Posters) PhD thesis submitted to the University of Baghdad / College of Fine Arts، 2015.

- (Moataz Anad Ghazwan)، (Variables of Time and Place in the Structure of Contemporary Poster) Master Thesis submitted to the University of Baghdad / College of Fine Arts، 2004.

(Nassif Jassem Muhammad)، (The Exaggerated Exaggeration in the Film Poster)، academic research published in the Tigris Magazine، Issue / 1 of the year 2004، Baghdad.

- Abdul Jalil Mutasher Al-Nouri) and tagged (artistic diversity and its role in displaying aesthetic design values in posters)، unpublished master's thesis submitted to Baghdad University / College of Fine Arts 2002.

- (Hussein Ali Al-Taie) entitled (The Performance and Technical Relationship in the Film Trailer)، which is an unpublished Master Thesis submitted to the University of Baghdad / College of Fine Arts، 2018.

التنزيلات

منشور

2024-10-07

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

انعكاس الخطاب السينمائي على تصميم الملصق الدعائي وترويجه. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(3), 130-162. https://doi.org/10.61710/bws7vf52