أثر استراتيجية قائمة على مبدأ التفنيد لكارل بوبر في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف الخامس التطبيقي

المؤلفون

  • م. د. رضا حسن هاشم الغرابي وزارة التربية / المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/eectr076

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : استراتيجية – مبدأ التفنيد لكارل بوبر – قواعد اللغة العربية – التفكير الناقد

الملخص

    يهدف البحث تعرف أثر استعمال استراتيجية قائمة على مبدأ التفنيد لكارل بوبر في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف الخامس التطبيقي. ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبطٍ الجزئيٍّ, المعروف بتصميمُ المجموعتينِ مع اختبارينِ قبليِّ وبعديِّ.

    وبعد تحدبد الباحث لمجتمع بحثه, اختار عيّنته المكونة ( 64 ) طالباً, مثّل ( 32 ) طالباً منهم المجموعةِ التّجريبيّةِ و ( 32 ) طالباً المجموعةِ الضّابطةِ, وقبل الشروع بالتجربة كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين بعدد من المتغيرات التي من المحتمل أن يكون لها تأثير غير مرغوب فيه على نتائج البحث.

     أعدّ الباحث أداتي البحث, وقد تمثلت أولاهما باختبار لقياس تحصيل الطلاب في مادة القواعد, تمّ التأكّدَ من صلاحيته, وثانيهما : اختبار التفكير الناقد, وقد تمّ التأكد من صلاحيته أيضا. وبعد ذلك تم تطبيق كلا الأداتين على عينة البحث. وبتحليل البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة, تبيّن تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درس طلابها مادة القواعد باستعمال الاستراتيجية القائمة على مبدأ التفنيد لكارل بوبر على طلاب المجموعة الأخرى           ( الضابطة ) التي درس طلابها المادة ذاتها بالطريقة المعتادة في الاختبار التحصيلي البعدي وفي اختبار التفكير الناقد البعدي. واستنادا إلى هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة اعتماد الاستراتيجية القائمة على مبدأ التفنيد في تدريس مادة القواعد, ثم اقترح مجموعة من المقترحات.

المراجع

مصادر الدراسة :

* ابن منظور, جمال الدين محمد بن مكرم بن علي : لسان العرب, دار المعارف, بيروت-لبنان, د.ت.

* أحمد, خالد ناجي : أثر أنموذجي ديفز وبرسلي في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الإحيائي في مادة قواعد اللغة العربية, مجلة الفتح, العدد ( 83 ), 2020م.

* جروان, فتحي عبد الرحمن : تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات, دار الكتاب العربي, عمان-الأردن, 1999م.

* جيليز, دونالد : فلسفة العلم في القرن العشرين, ترجمة ودراسة : د حسين علي, مراجعة وتقديم أ0 د 0 إمام عبد الفتاح إمام, دار التنوير للطباعة والنشر, بيروت – لبنان, 2009م.

* حجي, صلاح غافل : أثر استراتيجية المجموعات المرنة في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية, مجلة الفتح, العدد ( 92 ), 2م22م.

* الحفني ، عبد المنعم . مؤسس علم النّفس والتّحليل النّفسي، مكتبة مدبولي، القاهرة – مصر ، 1978 .

* حميد, رائدة حسين : أثر استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل, العدد ( 32 ), 2017م.

* الحلاق, علي سامي علي : اللغة والتفكير الناقد, تقديم رشدي أحمد طعيمة, دار المسيرة, عمان-الأردن, 2007م.

* الخضراء, فادية عادل : تعليم التفكير الابتكاري والناقد, عمان, دار ديبونو للنشر, 2005م.

* خضير, أميرة محمود : فاعلية برنامج ديبونو للتفكير في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به, مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع, العدد ( 51 ), 2020م.

* الخولي, يمنى طريف : فلسفة كارل بوبر, ط2, الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2003م.

* الدليمي, كامل محمود نجم, وحسين, طه علي : طرائق تدريس اللغة العربية, دار الكتب للطباعة والنشر, العراق - بغداد, 1999م.

* الدّليمي ، طه علي حسين, والوائلي سعاد عبد الكريم : اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، دار الشّروق للنّشر والتّوزيع ، عمان – الأردن ، 2005.

* الزوبعي, رجاء محمد كاظم : مشكلة ضعف طلبة أقسام اللغة العربية في الإعراب في كليات التربية في بغداد أسبابها وعلاجها, ( رسالة ماجستير غير منشورة ) جامعة بغداد, كلية التربية, ابن رشد, 2003م.

* زاير, سعد علي وداخل, سماء تركي : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, دار المرتضى, بغداد - العراق, 2013م.

* زاير, سعد علي وداخل, سماء تركي : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, دار المرتضى, بغداد - العراق, 2013م.

* زاير, سعد علي وعايز, إيمان اسماعيل : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها, دار صفاء, عمان - الأردن, 2014م.

* السلطاني, محمد عباس محمد : الصعوبات التي تواجه طلبة أقسام اللغة العربية لكليات الآداب في النحو من وجهة نظر التدريسيين والطلبة, ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة القادسية, كلية التربية الأساسية, 2005م.

* سلمان, هدى محمد, والتميمي, رافد صباح : أثر استراتيجية التعلم بالأقران في تحصيل طلبة الصف الخامس في مادة قواعد اللغة العربية, مجلة الاستاذ, العدد ( 215 ), 2015م.

* شحاتة, حسن : تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, ط2, الدار المصرية البنانية, 1993م.

* الشويلي, عزة محسن خليقة : استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس التطبيقي, مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية في ذي قار, المجلد ( 11 ), العدد ( 2 ), 2021م.

* عاشور, راتب قاسم والحوامدة, محمد فؤاد : أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, دار المسيرة, عمان - الأردن, 2010م.

* عبد الباري, ماهر شعبان : استراتيجيات فهم المقروء أسهها النظرية وتطبيقاتها العملية, دار المسيرة, عمان-الأردن, 2010م.

* العبدلات, سعاد : أثر برنامج تدريبي مبني على التعلم بالمشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي, ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

* قطامي, يوسف محمود, وآخرون : نظريات التعلم والتعليم, دار الفكر, عمان-الأردن, 2000م.

* محمود, عدمان عبد الكريم : أثر استراتيجية روبسن في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به عند طالبات الصف الرابع الإعدادي, مجلة الاستاذ, العدد ( 220 ) المجلد الثاني, 2017م.

* معروف، محمود نايف : خصائص العربية وطرائق تدريسها، ط1، دار النفائس، بيروت، 1985.

مصادر أجنبية

* Ennis, R, H : Logical Basic for Measuring Critical Thinkins Skills Educational Leadership, 1985.

. * Joseph, Q. I. (2002). Critical thinking in higher education: The influence of teaching styles and peer collaborative on science and math learning. doctoral dissertation, Washington State, University, USA

* Page, G, and others : International dictionary of education, New York.

* Nuannally, J. G : Psychometric Theory, New York, Mcgraw, Till Company. 1974

Study sources:

* Ibn Manzur, Jamal al-Din Muhammad bin Makram bin Ali: Lisan al-Arab, Dar al-Maaref, Beirut, Lebanon, D.T.

* Ahmed, Khaled Naji: The effect of the Davis and Pressley models on the achievement of fifth-grade biological science students in Arabic grammar, Al-Fath Magazine, Issue (83), 2020 AD.

* Jarwan, Fathi Abdel Rahman: Teaching thinking, concepts and applications, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Amman-Jordan, 1999 AD.

* Gillies, Donald: The philosophy of science in the twentieth century, translated and studied by: Dr. Hussein Ali, review and presentation by A0 D0 Imam Abdel Fattah Imam, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut - Lebanon, 2009 AD.

* Hajji, Salah Ghafel: The effect of the flexible groups strategy on the achievement and development of critical thinking among fourth-year scientific students in the subject of Arabic grammar, Al-Fath Magazine, Issue (92), 2 AD 22 AD.

* Al-Hafni, Abdel Moneim. Founder of Psychology and Psychoanalysis, Madbouly Library, Cairo - Egypt, 1978.

* Hamid, Raeda Hussein: The impact of the cooperative learning strategy on the acquisition of grammatical concepts and the development of critical thinking skills among fifth-grade scientific students in Arabic grammar, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences / University of Babylon, Issue (32), 2017 AD.

* Al-Hallaq, Ali Sami Ali: Language and Critical Thinking, presented by Rushdi Ahmed Tuaima, Dar Al-Masirah, Amman-Jordan, 2007 AD.

* Al-Khadra, Fadia Adel: Teaching Innovative and Critical Thinking, Amman, Debono Publishing House, 2005 AD.

* Khudair, Amira Mahmoud: The effectiveness of the Debono Thinking Program in fifth-grade female students’ literary achievement and retention in Arabic grammar, Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, Issue (51), 2020 AD.

* Al-Kholy, Yumna Tarif: The Philosophy of Karl Popper, 2nd edition, Egyptian General Book Authority, 2003 AD.

* Al-Dulaimi, Kamel Mahmoud Najm, and Hussein, Taha Ali: Methods of teaching the Arabic language, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, Iraq - Baghdad, 1999 AD.

* Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein, and Al-Waeli Souad Abdel Karim: The Arabic language, its curricula and teaching methods, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 2005.

* Al-Zubaie, Raja Muhammad Kazem: The problem of Arabic language department students’ weakness in parsing in colleges of education in Baghdad, its causes and treatment, (unpublished master’s thesis), University of Baghdad, College of Education, Ibn Rushd, 2003 AD.

* Zayer, Saad Ali and Dakhel, Samaa Turki: Modern trends in teaching the Arabic language, Dar Al-Murtada, Baghdad - Iraq, 2013 AD.

* Zayer, Saad Ali and Dakhel, Samaa Turki: Modern trends in teaching the Arabic language, Dar Al-Murtada, Baghdad - Iraq, 2013 AD.

* Zayer, Saad Ali and Ayez, Iman Ismail: Arabic language curricula and teaching methods, Dar Safaa, Amman - Jordan, 2014 AD.

* Al-Sultani, Muhammad Abbas Muhammad: The difficulties facing students of the Arabic language departments of the faculties of arts in grammar from the point of view of teachers and students, (unpublished doctoral dissertation), Al-Qadisiyah University, College of Basic Education, 2005 AD.

* Salman, Hoda Muhammad, and Al-Tamimi, Rafid Sabah: The effect of the peer learning strategy on the achievement of fifth-grade students in Arabic grammar, Al-Ustath Magazine, Issue (215), 2015 AD.

* Shehata, Hassan: Teaching the Arabic language between theory and practice, 2nd edition, Egyptian Lebanese Publishing House, 1993 AD.

* Al-Shuwaili, Azza Mohsen Khaleqa: The strategy of numbered heads in acquiring Arabic grammar among fifth-grade applied students, Journal of the College of Education for Human Sciences in Dhi Qar, Volume (11), Issue (2), 2021 AD.

* Ashour, Rateb Qasim and Al-Hawamdeh, Muhammad Fouad: Methods of teaching the Arabic language between theory and practice, Dar Al-Masirah, Amman - Jordan, 2010 AD.

* Abdel-Bari, Maher Shaaban: Reading comprehension strategies, their theoretical foundations and their practical applications, Dar Al-Masirah, Amman-Jordan, 2010 AD.

* Al-Abdalat, Souad: The effect of a training program based on learning with problems in developing critical thinking skills among tenth grade students, (unpublished doctoral dissertation), Amman Arab University for Postgraduate Studies.

* Qatami, Youssef Mahmoud, and others: Theories of Learning and Teaching, Dar Al-Fikr, Amman-Jordan, 2000 AD.

* Mahmoud, Ladman Abdel Karim: The effect of Robson’s strategy in acquiring and retaining Arabic grammar among fourth-year middle school female students, Al-Ustath Magazine, Issue (220), Volume Two, 2017 AD.

* Marouf, Mahmoud Nayef: Characteristics of Arabic and Methods of Teaching it, 1st edition, Dar Al-Nafais, Beirut, 1985.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية قائمة على مبدأ التفنيد لكارل بوبر في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف الخامس التطبيقي. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(4), 380-408. https://doi.org/10.61710/eectr076