مدى تضمين كتب التربية الاسلامية للمرحلة الابتدائية لمفاهيم التعايش السلمي

المؤلفون

  • أ.م.د ثائر جبار حمود كلية الامام الكاظم (ع) مؤلف
  • م.م احمد عبد الواحد عبد الحسن كلية الامام الكاظم (ع) مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/x7vcaq86

الكلمات المفتاحية:

تضمين , التربية الإسلامية , التعايش السلمي , كتب، تضمين، التربية الاسلامية، التعايش السلمي، كتب

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى  معرفة مدى تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية لمفاهيم التعايش السلمي وقد كان مجتمع البحث هو  كتب التربية الاسلامية المعتمدة من وزارة التربية العراقية , أما العينة فهي مفاهيم التعايش السلمي المتضمنة في موضوعات التربية الإسلامية وبعد إجراء عملية تحليل المحتوى للموضوعات تبيّن وجود مجموعة من المفاهيم وعددها 35 مفهوما موزعة على المراحل الست, لكن لم يكن هناك توازن في توزيعها على المراحل الدراسية , وقد ساد مفهوما الاحترام والمساعدة في جميع المراحل بالدرجة الاولى وجاءت بعدها مفاهيم الاخوة والمحبة ورفع الاذى , أما مفهوم الاحسان وحسن الجوار والعفو والصداقة والتواضع والعدالة والكرم والبر فقد كانت الأقل من بين المفاهيم المذكورة في موضوعات التربية الاسلامية ممّا دعا الباحث إلى اقتراح التوازن بين هذه المفاهيم وتوزيعها بنحوٍ مكثف في موضوعات التربية الاسلامية. 

المراجع

المصادر:-

‏1/إبراهيم ,محمد صديق بن محمد. (2016). التعايش السلمي والاندماج الاجتماعي في ضوء مقاصد الشريعة: سريلانكا أنموذجا Peaceful Coexistence and Social Integration in the Light of Maqasid al-Shari'ah with Special Reference to Sri Lanka. At-Tajdid-Intellectual Refereed Journal.‏

/بومدين، حورية. (2018). الحوار الحضاري والتعايش السلمي من منظور إسلامي. آفاق للعلوم، 3(2)، 249-256.

/حمدان، رمضان محمد، ومواج، ماهر زكي. (2016).تعايش الثقافات والاندماج في المجتمع العراقي المعاصر – دراسة تحليلية من منظور سيسيولوجي. جامعة الموصل، كلية الآداب(رسالة ماجستير غير منشورة). العراق.

/حياة، عبد العزيز محمد نياز. (2017).تصور مقترح لزيادة وعي طلاب الجامعات السعودية لمبدأ التعايش السلمي مع الآخر. مجلة العلوم التربوية، جامعة عين شمس. مصر.

/خير الله، حنان عباس. (2018).وسائل الاتصال ودورها في تطوير ثقافة التسامح والتعايش السلمي. جامعة ذي قار، كلية التربية للعلوم الإنسانية(بحث مؤتمر). العراق.

/رشيد، كهوس. (2016).التعايش السلمي بين الشعوب والأديان: دراسة تأصيلية تطبيقية من خلال السيرة النبوية. مجلة كلية أصول الدين. المغرب.

/شاهين، سلطان بن علي بن محمد. (2017).مفهوم التعايش. مجلة العلوم الشرعية. ماليزيا.

/صالح، أحمد محي الدين. (2018).تجديد الخطاب الديني وضرورة الاعتدال ومتطلبات التعايش السلمي بين الشعوب. مجلة الجامعة العراقية. العراق.

/صالح، فرح غانم. (2020).دور المعلم في خلق أجواء التعايش السلمي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية بن رشد، جامعة بغداد.

/الصفار، حسن موسى. (2002).التسامح وثقافة الاختلاف. دار المحجة البيضاء. بيروت.

/عبد الستار، خالد عبد الإله. (2016). الأسس الفكرية لثقافة التعايش السلمي في المجتمعات. مجلة التراث العلمي العربي. العراق.

/عبد اللطيف، هبة أحمد. (2013).إسهامات الجمعيات الأهلية في نشر ثقافة السلام الاجتماعي بين الشباب. مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، العدد (34). القاهرة.

/عمر فاضل يحيى البدري. (2018).مفهوم التعايش السلمي وأهم المخاطر التي تهدده وعلاقته بمستوى السلوك العدواني لدى اللاعبين الشباب في الملاعب الشعبية. Surra Man Ra'a، (14(54.

/عمر، هاشم ذنون. (2019). مرتكزات التعايش السلمي بعد الحرب (الموصل أنموذجًا). مجلة جامعة تكريت. العراق.

/الغزي، عبد ربه عبد القادر. (2017). التعايش السلمي من منظور إسلامي. مجلة جامعة القدس للبحوث الإسلامية. فلسطين.

/كرم، سمير طلعت. (1973).سياسة التعايش السلمي. مجلة الطليعة. القاهرة.

/كريدي، وليد هاشم. (2018).مقومات التعايش السلمي في القرآن والسنة وأثرها في تحقيق الوسطية والاعتدال والسلم الأهلي. جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية. العراق.

/كريم، مريم محسن. (2018).موضوعات التعايش السلمي في القنوات الفضائية الأجنبية الموجهة باللغة العربية. جامعة بغداد، كلية الإعلام (رسالة ماجستير غير منشورة). العراق.

/لمصلح، عبد الله بن عبد العزيز. (2013). أسس التعايش السلمي ومرتكزاته. مجلة السلف الصالح. السعودية.

/محمد صديق بن محمد إبراهيم. (2016).التعايش السلمي والاندماج الاجتماعي في ضوء مقاصد الشريعة: سريلانكا أنموذجًا. At-Tajdid-Intellectual Refereed Journal.

/المشرفي، صابر عبد الفتاح. (2020).التعايش السلمي المتناغم. مجلة حراء.

/وليد، أحمد مساعدة، وعمار، عبد الله. (2010). العولمة الثقافية – رؤية إسلامية. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإسلامية، مجلد 18. الأردن.

المصادر الاجنبية :-

Banks, T., & Birth, T. (1990). An Introductory Psychology. London: Macmillan Press, LTD.

Berelson, B. (1999). Content analysis. In G. Lindzey (Ed.), Handbook of social psychology (Vol. 1, pp. 488-522). New York: Addison-Wesley.

Dunpher, R. N. (1992.Children and their development (2nd ed.). Prentice Hall.

Malin, T., & Birch, T. (1998). Introductory psychology. London: Macmillan Press, LTD.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

مدى تضمين كتب التربية الاسلامية للمرحلة الابتدائية لمفاهيم التعايش السلمي. (2025). Journal of Imam Al-Kadhum College, 9(2), 218-243. https://doi.org/10.61710/x7vcaq86