الاستفهام المجازيّ بين الاحتفاظ بالمعنى والانسلاخ منه في رُؤى المفسرين دراسة في ضوء نظرية الأفعال الكلاميّة غير المباشرة

المؤلفون

  • م.د.عقيل كريم حسين مؤلف

الملخص

المُستخلَص:

      إنَّ الحديث عن الاستفهام الحقيقي والاستفهام المجازيّ في التراث اللُّغويّ العربيّ يقابل الحديث عن الأفعال الكلاميّة المباشرة وغير المباشرة في أدبيات البحث التداوليّ، ذلك أنَّ الملفوظ إذا كان معناه مطابقًا لما يريد المرسِل أنْ ينجزه مطابقة تامّة، دالّا على قصده فهو فعل كلاميٌّ مباشر، أمّا إذا خالف قصدُ مرسِلِه ظاهرَ معناه فهو فعل كلاميّ غير مباشر، وكذا الحال بالنسبة للاستفهام الحقيقيّ والمجازيّ، فالمجازي لا يطابق ظاهرُ معناه قصدَ المتلفظ به، وعند الحديث عن تداولية الأفعال الكلاميّة غير المباشرة لا بُدّ من الحديث عن مسألة احتفاظ الفعل الكلاميّ غير المباشر بالمعنى الحرفيّ إضافة إلى المعنى الجديد الذي قصده المتكلم (الإنجاز المتزامن للفعلين المباشر وغير المباشر)، أو انسلاخه من معناه الحرفيّ انسلاخاً تامّاً، وتحوّله كليّا للدلالة على المعنى المقصود من المتكلم، فقد أثارت هذه المسألةُ جدلاً كبيراً بين أرباب التداوليّة، وطال الحديث فيها، وانقسم التداوليون اتجاهها فريقين، الأوّل يرى أنَّ الملفوظ يبقى محتفظاً بالمعنى الأصل، وكلّ ما يحصل في حال اللامباشرة هو استخدام المعنى الحرفي لإنجاز معنى ثانٍ عن طريقه، والفريق الآخر يذهب إلى أنّ الملفوظ ينسلخ عن أصل معناه ويتحول إلى المعنى الجديد. ومثلما بُحثتْ نظرية الفعل الكلاميّ غير المباشر بشكلها العام في التراث العربيّ، ووجدت إشارات واضحة إلى هذه النظرية، جاءت هذه الدراسة لتبحث هذه الجزئية في أسلوب الاستفهام الوارد في الخطاب القرآنيّ، وتكشف عن كيفية معالجة تلك المسألة في تراثنا التفسيريّ، وما دوّنه المفسرون في رؤيتهم لاحتفاظ الاستفهام المجازيّ بمعناه الحرفي أو الانسلاخ منه كليّاً في النصّ القرآنيّ، متخذة من نظرية الأفعال الكلامية غير المباشرة سبيلاً لبيان معالجتهم لتلك المسألة.

المراجع

) العقل واللغة والمجتمع، الفلسفة في العالم الواقعي: جون سيرل، تر: سعيد الغانمي، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2006م: 206.

) نظرية افعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام: جون أوستن، ترجمة: عبد القادر قينيني، (د.ط)، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء – المغرب، 1991: 93.

) ينظر: المقاربة التداولية: فرانسواز أرمينكو ، ترجمة : سعيد علوش، (د.ط)، مركز الإنماء القومي، الرباط- المغرب، 1986: 71.

) نظرية الفعل الكلامي بين علم اللغة الحديث والمباحث اللغوية في التراث العربي والاسلامي: هشام إ. عبد الله الخليفة، ط1، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت – لبنان، 2007م: 158.

) أستاذ علم اللغة في جامعة شيكاغو، ومتخصص بنظرية أفعال الكلام له مؤلفات لغوية منها: نحو نظرية لغوية في افعال الكلام. Toward a Linguistic Theory of Speech Acts

) نظرية الفعل الكلامي بين علم اللغة الحديث والمباحث اللغوية في التراث العربي والاسلامي: 510- 511.

) الكشاف: جارالله الزمخشريّ (538هـ)، تح: الشيخ عادل احمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، ط1، مطبعة العبيكان، الرياض، 1998م: 5/ 203.

) فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب: الطيبيّ (ت743هـ)، مجموعة من الممحققين باشراف د.محمد عبدالرحيم، ط1، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة البحوث والدراسات، دبي- الامارات، 2013م: 13: 125. والبيت من للفارعة بنت طريف الشيبانية التغلبية أخت الوليد بن طريف، وقيل اسمها ليلى. ينظر: الأغاني: 12/ 93، 96.

) ينظر: تعديل القوة الإنجازيَّة دراسة للتحليل التداولي للخطاب: محمد العبد، بحث ضمن كتاب التداوليات علم استعمال اللغة: تنسيق وتقديم: د. حافظ اسماعيلي علوي، ط1، عالم الكتب الحديث، اربد- الأردن. 2011م: 316.

) البحر المحيط في التفسير: محمد بن يوسف الشهير بابي حيان الأندلسيّ (745هـ)، تح: صدقي محمد جميل، ط1، دار الفكر، بيروت – لبنان، 1420هـ: 9/93.

) الإنشاء في العربية بين التركيب والدلالة دراسة نحوية تداولية: د. خالد ميلاد، ط1، المؤسسة العربية للتوزيع، تونس، 2001م/ 1421هـ: 413.

) أنوار التنزيل وأسرار التأويل: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد البيضاويّ (ت ٦٨٥هـ)، تح: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1418هـ: 1/ 68.

) فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب:2/ 426.

) تفسير الرازيّ، مفاتيح الغيب = التفسير الكبير: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الملقب بفخر الدين الرازيّ خطيب الري (ت ٦٠٦هـ)، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1420هـ: 12/ 501.

) أنوار التنزيل وأسرار التأويل: 2/ 157.

) حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي: شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجيّ (ت ١٠٦٩هـ)، د. ط، دار صادر – بيروت، (د.ت): 4/ 37.

) استراتيجيات الخطاب: مقاربة لغوية تداوليّة: عبد الهادي بن ظافر الشهريّ، ط1، دار الكتب الجديدة، بيروت- لبنان، 2004م: 384.

) ينظر: أهمية الحجاج في ممارسة التواصل الانسانيّ: حسن بدوح، بحث ضمن كتاب الحجاج رؤى نظرية ودراسات تطبيقية، إشراف حسن خميس الملخ، ط1، عالم الكتب الحديث، اربد- الأردن، 2015م: 11.

) التفسير البسيط : لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحديّ (468)، تح: د. محمد بن صالح بن عبدالله الفوزان، ط1، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض- السعوديّة، 1430هـ: 2/ 105.

) الكشّاف: 1/ 163.

) المصدر نفسه.

) ينظر: الايضاح في شرح المفصل: لابن الحاجب أبي عمر عثمان بن ابي بكر بن يونس (646هـ)، تح: أ.د. إبراهيم محمد عبدالله، ط1، دار سعد الدين للطباعة والنشر، دمشق- سوريا، 2005م: 1/ 257.

) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: شهاب الدين محمود بن عبد الله الآلوسيّ (ت ١٢٧٠هـ)، تح: علي عبد الباري عطية، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان، 1420م: 1/ 131.

) تفسير الرازي: 15/ 431.

) ينظر: فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله اليمني الشوكانيّ (ت ١٢٥٠هـ)، اعتنى به وراجع أصوله: يوسف الغوش، ط4، دار المعرفة، بيروت- لبنان، 2007م: 2/ 316. وينظر: التحرير والتنوير: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسيّ (١٣٩٣هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984م: 9/ 218.

) الإنشاء في العربية بين التركيب والدلالة دراسة نحوية تداولية: 414.

) نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعيّ (ت ٨٨٥هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة- مصر، (د.ت): 20/ 85.

) تفسير القرطبيّ، الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبيّ (671هـ)، تح: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، ط2، دار الكتب المصرية – القاهرة- مصر، 1964م: 17/ 182. وينظر: الكشف والبيان عن تفسير القرآن: أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبيّ (ت ٤٢٧هـ)، تح: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، 2002م: 25/ 365.

) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون: لأبي العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت ٧٥٦هـ)، تح: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق- سوريا، (د.ت): 5/ 459.

) البحر المحيط: 2/ 342. والبيت من الطويل لدريد بن الصمة. وفيه: وما أنا إلّا من ... ديوانه: 62.

) في أصول الحوار وتجديد علم الكلام: الدكتور طه عبدالرحمن، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2000م: 38.

) تفسير الماتريدي، تأويلات أهل السنة: الامام ابي منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريديّ (333هـ)، تح: مجدي باسلّوم، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت – لبنان، 2005م: 6/ 387.

) الكشّاف: 1/ 290.

) فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب: 3/ 452- 453.

) ينظر: التيسير في التفسير: نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد الحنفي النسفيّ (٥٣٧ هـ)، تح: ماهر أديب حبوش وآخرون، ط1، دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، أسطنبول – تركيا، 2019م: 5/ 45. وينظر: تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان: نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوريّ (ت ٨٥٠هـ) تح: الشيخ زكريا عميرات، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1416هـ: 1/ 660.

) التعبير الاصطلاحي، دراسة في تأصيل المصطلح ومفهومه ومجالاته الدلالية وأنماطه التركيبية: كريم زكي ، ط1، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة- مصر، 1415هـ: 34.

) لسان العرب: لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور (711هـ)، (د.ط) دار صادر، بيروت- لبنان، (د.ت): 14/ 299.

) معاني القرآن: لأبي زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الفرّاء (ت ٢٠٧هـ)، تح: أحمد يوسف النجاتي / محمد علي النجار / عبد الفتاح إسماعيل الشلبي، ط1، دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، (د.ت): 1/ 333.

) التحرير والتنوير: 7/ 222.

) الكشّاف: 4/ 50.

) الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي النيسابوري (ت ٤٦٨هـ)، تح: صفوان عدنان داوودي، ط1، دار القلم، دمشق- سوريا، 1415هـ: 353.

) نظرية الفعل الكلامي بين علم اللغة الحديث والمباحث اللغوية في التراث العربي والاسلامي: 155.

) تفسير المنار، تفسير القرآن الحكيم: محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين (ت ١٣٥٤هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة- مصر، 1990م: 7/ 341.

) التحرير والتنوير: 7/ 222.

) الكشّاف: 6/ 405.

) أنوار التنزيل وأسرار التأويل: 5/ 326.

منشور

2023-10-20 — تم تحديثه في 2023-10-21

النسخ

كيفية الاقتباس

الاستفهام المجازيّ بين الاحتفاظ بالمعنى والانسلاخ منه في رُؤى المفسرين دراسة في ضوء نظرية الأفعال الكلاميّة غير المباشرة. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(1), 86-106. https://journal.iku.edu.iq/index.php/JICK/article/view/21 (Original work published 2023)