المنهج التمثيلي دراسة في النظرية والإجراء
الكلمات المفتاحية:
المنهج، والتمثيل، والنظرية، والإجراءالملخص
المستخّلص:
يستندُ الإنسانُ في فهمه للأشياءِ المحيطة به إلى صور متشابهة يقارب بينها في ذهنه وبين الواقع الذي يمرّ به وهو سائرٌ تُجاه الحقيقة، فالطبيعة الإنسانية تؤمن بأن يكون هناك مثالٌ وأنموذج يُشاهَد ثم يُستنسخ فعلُه أو قولُه أو تقريرُه، وإلى هذه الحقيقة أشار القرآنُ الكريم ﴿ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة﴾، من هنا دعت الضرورة إلى وقفةِ تأمّلٍ لنحاولَ أن نقترفَ منهجًا خاصًّا بالتمثيل (المنهج التمثيلي) له ضوابطه ومعاييره وأنواعه، كالمناهج العلمية الأخرى (المنهج الوصفي، والتاريخي، والمقارن)، وذلك لأنّ بنية التفكير الإنسانيّ تميل دوما إلى التمثيل للوصول إلى حقائق الأمور.
المراجع
القرآن الكريم
الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق، إدوارد سعيد، ترجمة د. محمد عناني، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2006.
أصول الكافي، محمد بن يعقوب الكليني (ت 329هـ)، تحقيق: محمد جعفر شمس الدين، دار التعارف، بيروت، الطبعة الثانية، 2009.
البحر المحيط، ابو حيان الأندلسي (ت 745هـ)، تح: عادل أحمد عبد الموجود و علي محمد معوض وزكريا عبد المجيد النوتي و أحمد النجولي الجمل، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1993.
البيان والتبيين، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت 255هـ)، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، (د.ط)، 2003.
التراسل السيميائي استنطاق نصوص الجسد في القرآن الكريم، جاسم جعيز الحسن، دار قناديل للنشر والتوزيع، بغداد، الطبعة الأولى، 2020.
التفكير العلمي، فؤاد زكريا، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، 1978.
رؤى لسانية في نظرية النحو العربي ، حسن خميس الملخ، دار الشروق للنشر والتوزيع، الاردن، الطبعة الأولى، 2007.
الزمان والسرد، التصوير في السرد القصصي، بول ريكور، ترجمة: فلاح رحيم، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، الطبعة الأولى، 2006.
شرح ابن عقيل، بهاء الدين عبدالله بن عقيل العقيلي المصري الهمداني (ت 769هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الاتحاد العربي للطباعة، مصر، الطبعة الخامسة عشرة، 1967.
شرح الرضي على كافية ابن الحاجب، تح: عبد العال سالم مكرم، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى، 2000.
كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، أبو هلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري (ت 395هـ)، تح: علي محمد البجاوي و محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، الطبعة الأولى، 1952.
كتاب العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175هـ)، تح: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، منشورات الأعلمي للمطبوعات، بيروت، الطبعة الأولى، 1988.
الكتاب، أبو بِشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت 180هـ)، تح: عبد السلام محمّد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة، 2004.
اللسانيات الأنثربولوجية، منظور معرفي لدراسة بنية الثقافة العراقية، جواد كاظم إبراهيم، دار كنوز المعرفة، الطبعة الأولى، عمّان، 2019.
مجمع البيان في تفسير القرآن، أبو عليّ الفضل بن الحسن الطبرسيّ (ت 548هـ)، دار العلوم، بيروت، الطبعة الأولى، 2005م.
معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريّا الرازي (ت 395هـ)، وضع حواشيه: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط3، 2011.
المفردات في غريب القران، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الاصفهاني (ت 502هـ)، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، القاهرة 2012.
مناهج البحث الفلسفي، محمود زيدان، الهيأة المصرية العامة للكتاب، مصر، 1977.
النّصّ والخطاب مباحث لسانيّة عرفنيّة، الأزهر الزنّاد، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع، العراق، الطبعة الأولى، 2014.
نهاية الأرب في فنون الأدب، النويري، تحقيق: حسن نور الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، السفر الثالث.
نهج البلاغة، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب "عليه السلام" (ت 40هـ)، شرح محمد عبده، دار الكتاب العربي، بغداد، الطبعة الأولى، 2010.
منشور
النسخ
- 2023-10-21 (2)
- 2023-10-20 (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Journal of Imam Al-Kadhum College
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.