موقف جريدة الصاعقة من المؤسسات التربوية في العراق الملكي 1952-1953م انموذجاً

المؤلفون

  • م.د.حميد حسون نهاي وزارة التربية / المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/techpn86

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : صحافة / المؤسسات التربوية / العهد الملكي

الملخص

       كان للصحافة العراقية لا سيما في العهد الملكي دورٌ كبيرٌ في توثيق الأحداث سواء اكانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، لأنها عاشت الحدث وأصبحت شاهد عيان فيه، ولم تدع صغيرة أو كبيرة إلا وسلطت الضوء عليها، بغية الوصول إلى معالجات وحلول مفيدة تسهم في تصحيح الواقع الذي عاشه العراق في ذلك العهد. من بين تلك الصحف، برزت جريدة "الصاعقة" البغدادية، التي أعطت حقل التعليم أهمية خاصة، لما له من تأثيرٍ واضحٍ على الفردِ والمجتمع على حدٍ سواء.

      من هذا المنطلق، جاء اختيارنا لهذا الموضوع الذي حمل عنوان "موقف جريدة الصاعقة من المؤسسات التربوية في العراق الملكي 1952-1953 انموذجاً"، لنتحدث فيه عن المؤسسات التربوية في العراق، ابتداءً من وزارة المعارف بوصفها قمة الهرم التعليمي في البلد ودور وزرائها في هذه المدة، مروراً بمجلسِ التعليم العالي الذي تأسس مطلع خمسينيات القرن الماضي، وفكرة إنشاء جامعة بغداد التي اخذت حيزاً كبيراً من اهتمام الجريدة، والمجمع العلمي العراقي، وانتهاءً بكليةِ الحقوق العريقة، وبيت الحكمة، وكلية الصيدلة والكيماء.

التنزيلات

منشور

2023-12-17

كيفية الاقتباس

موقف جريدة الصاعقة من المؤسسات التربوية في العراق الملكي 1952-1953م انموذجاً. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(2). https://doi.org/10.61710/techpn86