الائمة الاسماعيليين المستورين ودورهم في تأسيس الدولة الفاطمية
DOI:
https://doi.org/10.61710/v8n1131/الملخص
نسعى في هذ الوريقات البحث عن الائمة الإسماعيلية ودورهم في بلورة الحركة الإسماعيلية فضلا عن دور مدينة سلمية السورية التي اختارها الائمة الاسماعيليين المستورين الاربعة لاحتضان الدعوة وكيفية تهيئة الدعاة فيها وترتيبهم كدعاة وحدود ومن ثم ارسالهم الى المدن والجزر لنشر افكار وعقائد الإسماعيلية وكيف حافظت هذه الدعوة على نشاطها الديني والسياسي وطرق استمرارها وفق منهج فلسفي سري معقد نابع من عقيدتهم الاسماعيلية ومن ثمة قيامهم بالتمهيد لا قامة دولة شيعية ترعه الحركة الاسماعيلية, والاعتراف بها كفرقة شيعية من فرق المسلمين واول هذه البوادر ارسال الامام الحسين بن احمد بن عبد الله بن محمد بن اسماعيل الداعيتين ابن حوشب الى اليمن وعبد الله الشيعي الى المغرب ومن ثمة جوهر الصقلي لفتح مصر لا رساء قواعد الدولة.
المراجع
المصادر
ابو المعالي, حاتم بن عمرات بن زهرة, الداعي (1956). رسالة الاصول والاحكام ,خمس رسائل اسماعيلية. سوريا: دار الانصاف.
تامر ,عارف. (1983). المعز لدين الله (المجلد 1). بيروت: دار الافاق الجديدة.
تامر, عارف. (دت). بيروت:تاريخ الاسماعيلية, دارمكتبة الحياة.
ثامر, عارف. (1998). الامامة في الاسلام. بيروت: دار الاضواء.
الحامدي, ابي حاتم بن ابراهيم بن حسين بن ابي السعود. (2012). رسالة تحف القلوب وفرج المكروب (المجلد 1) (عباس همداني، المحرر) بيروت: دار الساقي.
حسين, محمد كامل. (1959). طائقة الاسماعيليةتاريخها – عقائدها . القاهرة :: مكتبة النهضة المصرية.
الحموي, شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي. (1995). معجم البلدان. بيروت: دار صادر.
دفتري, فرهاد. (2012). الاسماعيليون تاريخهم عقائدهم. (سيف الدين قصير، المترجمون) لبنان: دار الساقي.
الرفنة, محمد بن سعدبن داود الداعي (1956). الرسالة الكافية,خمس رسائل اسماعيلية. سوريا: دار الانصاف.
زيود, محمد. (2007). مركز سلمية في الدعوة الاسماعيلية. مجلة دراسات تاريخية، صفحة 231.
السبحاني,جعفر (2005). المذاهب الاسلامية. لبنان: دار الولاء للطباعة.
سيد ,ايمن فواد. (2007). الدولة الفاطمية في مصر تفسير جديد. مصر: مكتبة الاسرة.
العوا,عادل (1958). منتخبات اسماعيلية . دمشق: مطبعة الجامعة السورية.
غالب ,المير غالب. (2018). غدير المعرفة من سلمية الى بيروت. سلمية.
غالب مصطفى. (1964). اعلام اسماعيلية. بيروت: دار اليقضة العربية.
غالب, مصطفى. (1965). تاريخ الدعوة الاسماعيلية. بيروت: دار الاندلس.
القاضي ,النعمان. (1960). بيروت اساس: دار الثقافة.
القاضي ,النعمان. (1970). بيروت افتتاح الدعوة: دار الثقافة.
القاضي, النعمان (1996). المجالس والمسايرات. بيروت: دار المنتظر.
القرشي ,ادريس عماد الدين (1973). عيون الاخبار وفنون الاثار السبع الرابع. بيروت: دار الاندلس.
القرشي, ادريس عماد (1991). زهر المعاني. بيروت: الموسسة الجامعية.
القرشي, ادريس عمادالدين(1991).عيون الاخبارالسبع الخامس. بيروت: الموسسة الجامعية للدراسات.
قصير, سيف الدين. (1993). ابن حوشب . دمشق: دار الينابيع.
القلقشندي, (دت). صبح الأعشى في صناعة الإنشاء. بيروت: دار الكتب العلمية.
كباشي, غنية. (2007). المكونات الثقافية للدولة الفاطمية. بغداد.
الكرماني, (1993). راحة العقل. بيروت: دار الاندلس.
محمود, امين. (1983). سلمية في خمسين قرنا. دمشق: مطبعة كرم.
المقريزي, (1967). القاهرة اتعاظ الحنفا باخبار الائمة الفاطمين الخلفا: لجنة احياء التراث.
المقريزي, (1988). المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار. د م: مكتبة مدبولي.
المقريزي, (1998). بيروت المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار: دار الكتب العلمية.
منصور, جعفر بن. (1984). بيروت الكشف: دار الاندلس للطباعة.
منصور, جعفربن. (1958). الفرائض وحدود الدين نص مقتطف منه في نسب الخلفاء الفاطميين. (حسين بن فيض الله الهمذاني، المحرر) القاهرة: مطبوعات الجامعه الامريكية.
منصور,جعفر بن (1984). بيروت سرائرواسرارالنطقاء: دار الاندلس.
المهلبي, الحسن بن أحمد, (2006). المسالك والممال او العزيزي. دمشق.
النوبختي, ( د.ت). فرق الشيعة. النجف.
الهمداني ، حسن بن فيض الهمداني. (1986).الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن. بيروت: دار التنوير.
الوليد ،علي بن. (2006).اربعة كتب اسماعيلية ، جمع وتحقيق : شتروطمان. دمشق: دار التنوير للطباعة.
اليماني, محمد (1936). اسيرة الحاجب جعفر بن علي وخروج المهدي من سلمية ووصوله إلى سجلماسة. القاهرة: نشر المستشرق ايفانوف ، مجلة كلية الاداب ، جامعة القاهرة.
The sources
Abu Al-Maali, Hatem bin Amrat bin Zahra, Al-Da’i (1956). Treatise on principles and rulings, five Ismaili treatises. Syria: Dar Al-Insaf.
Tamer, Arif. (1983). Al-Mu'izz Li Din Allah (Volume 1). Beirut: New Horizons House.
Tamer, Arif. (DT). History of Ismailia, Beirut: Al-Hayat Library House.
Thamer, Arif. (1998). Imamate in Islam. Beirut: Dar Al-Adwaa.
Al-Hamidi, Abi Hatem bin Ibrahim bin Hussein bin Abi Al-Saud. (2012). Risala Tuhf al-Qulub wa Faraj al-Qalub (Volume 1) (Abbas Hamdani, editor) Beirut: Dar Al-Saqi.
Hussein, Muhammad Kamel. (1959). The Ismaili sect, its history and its beliefs. Cairo:: Egyptian Nahda Library.
Al-Hamwi, Shihab al-Din Abu Abdullah Yaqut bin Abdullah al-Rumi. (1995). Dictionary of countries. Beirut: Dar Sader.
Daftari, Farhad. (2012). The Ismailis, their history and their beliefs. (Saif al-Din Kassir, The Translators) Lebanon: Dar al-Saqi.
Al-Rafna, Muhammad bin Saad bin Daoud Al-Da’i (1956). Al-Risala Al-Kafiya, five Ismaili letters. Syria: Dar Al-Insaf.
Zyoud, Muhammad. (2007). Salamiya Center for the Ismaili Da'wa. Journal of Historical Studies, page 231.
Al-Subhani, Jaafar (2005). Islamic doctrines. Lebanon: Dar Al-Walaa Printing.
Sayed, Ayman Fawad. (2007). The Fatimid state in Egypt, a new interpretation. Egypt: Family Library.
Al-Awa, Adel (1958). Ismaili teams. Damascus: Syrian University Press.
Ghalib, Mir Ghalib. (2018). Ghadeer Al-Ma'rifa from Salamiyah to Beirut. Peaceful.
Ghalib Mustafa. (1964). Ismaili flags. Beirut: Arab Watch House.
Ghalib, Mustafa. (1965). History of the Ismaili call. Beirut: Dar Al-Andalus.
Judge, Al-Numan. (1960). Beirut, the basis of interpretation: House of Culture.
Judge, Al-Numan. (1970). Beirut Opening Invitation: House of Culture.
Al-Qadi, Al-Numan (1996). Councils and parades. Beirut: Dar Al-Muntazer.
Al-Qurashi, Idris Imad Al-Din (1973). Aboun news and archaeological arts. Beirut: Dar Al-Andalus.
Al-Qurashi, Idris Imad (1991). Flower of meanings. Beirut: University Institution.
Al-Qurashi, Idris Imad Al-Din (1991). Flower of meanings. Beirut: University Institute for Studies
Short, Saif Al-Din. (1993). Ibn Hawshab. Damascus: Dar Al-Yanabi'.
Al-Qalqashandi, (Dt.). Sobh Al-Asha in the construction industry. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Kabashi, rich. (2007). Cultural components of the Fatimid state. Baghdad.
Al-Kirmani, (1993). Peace of mind. Beirut: Dar Al-Andalus.
Mahmoud, Amin. (1983). Peaceful for fifty centuries. Damascus: Karam Press.
Al-Maqrizi, (1967). Cairo Al-Hanafa with the news of the Fatimid Imams, the Caliphs: Heritage Revival Committee.
Al-Maqrizi, (1988). Sermons and consideration by mentioning plans and effects. DM: Madbouly Library.
Al-Maqrizi, (1998). Beirut: Sermons and consideration by mentioning plans and effects: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Mansour, Jaafar bin. (1984). Beirut, Al-Kashf: Dar Al-Andalus Printing.
Mansour, Jafar bin. (1958). Obligations and limits of religion, text excerpted from it in the lineage of the Fatimid caliphs. (Hussein bin Faydallah Al-Hamdhani, editor) Cairo: American University Press.
Mansour, Jaafar bin (1984). Beirut's secrets and secrets of the speakers: Dar Al-Andalus.
Al-Muhallabi, Al-Hassan bin Ahmed, (2006). Al-Masalak and Al-Mamal or Al-Azizi. Damascus.
Al Nobakhti, (D.T.). Shiite sects. Najaf.
Al-Hamdani, Hassan bin Fayd Al-Hamdani. (1986). The Sulayhids and the Fatimid movement in Yemen. Beirut: Dar Al-Tanweer.
Al-Walid, Ali bin. (2006). Four Ismaili books, collected and verified). (Strutman, the translators) Damascus: Dar Al-Tanweer for Printing.
Al-Yamani, Muhammad (1936). The prisoner of Hajib Jaafar bin Ali and the departure of the Mahdi from Salamiya and his arrival at Sijilmasa. Cairo: Orientalist Ivanov published, Journal of the Faculty of Arts, Cairo University
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Journal of Imam Al-Kadhum College
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.