الادراك الفوقي وعلاقته بالتفكير الناقد لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.م سلام يحيى عبد الكريم كلية الامام الكاظم (ع) مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/vx0fy345

الكلمات المفتاحية:

الإدراك الفوقي ، التفكير الناقد ، الطلبة المتفوقين ، المرحلة الاعدادية ، الإدراك الفوقي ، التفكير الناقد، الطلبة المتفوقين ، المرحلة الاعدادية

الملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الإدراك الفوقي والتفكير الناقد لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الإعدادية. يعد الإدراك الفوقي مهارة عقلية تتعلق بوعي الفرد بعمليات تفكيره وتنظيمها، بينما التفكير الناقد يعكس القدرة على تحليل المعلومات واتخاذ قرارات منطقية. استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي الارتباطي، وشملت عينة من 200 طالب وطالبة متفوقين في بغداد للعام الدراسي 2023-2024. تم تطوير مقياسين لقياس الإدراك الفوقي والتفكير الناقد، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما باستخدام الاختبارات الإحصائية.

أظهرت النتائج أن الطلبة المتفوقين لديهم مستويات مرتفعة من الإدراك الفوقي والتفكير الناقد، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين الإدراك الفوقي والتفكير الناقد، مما يشير إلى أن تطوير مهارات الإدراك الفوقي يمكن أن يسهم في تحسين التفكير الناقد. توصي الدراسة بإدماج استراتيجيات تعزيز الإدراك الفوقي والتفكير الناقد في المناهج الدراسية، واستخدام أساليب التدريس التفاعلي لدعم هذه المهارات.

المراجع

(بلا تاريخ).

A Bandura. (17 3, 1986). Social foundations of thought and action: A social cognitive theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.، الصفحات 88-111.

A. L. (1987) Brown. (1987). Metacognition, Executive Control, Self-Regulation, and Other More Mysterious Mechanisms. ". In F. E. Weinert & R. H. Kluwe (Eds.), Metacognition, Motivation, and Understanding . Erlbaum، 65-116.

B. J Zimmerman. (3 8, 2002). "Becoming a self-regulated learner: An overview.". learning and instruction، الصفحات 342-363.

B. S. Bloom. (19 8, 1956). Taxonomy of educational objectives: The classification of educational goals. . New York, NY: Longman، الصفحات 561-584.

D. F Halpern. (18 7, 1998). Teaching critical thinking for transfer across domains: Dispositions, skills, and metacognitive monitoring. . American Psychologist، الصفحات 53(4), 449–455.

D.واخرون Whitebread. (23 11, 2009). The development of two observational tools for assessing metacognition and self-regulated learning in young children. Metacognition and Learni. . Metacognition and Learni، الصفحات 63-85.

G Schraw. (24 2, 1998). Metacognitive theories. Educational Psychology Review، الصفحات 442-4465.

G., & Moshman, D - Schraw. (9 4, 1995). . (1995). Metacognitive theories. . Educational Psychology Review، صفحة 465.

G., & Moshman, D Schraw. (8 4, 1995). Metacognitive theories. Educational Psychology Review، الصفحات 455-462.

J Dewey. (6 4, 1933). How we thin A restatement of the relation of reflective thinking to the educative process. Boston, MA: D.C. Heath.، الصفحات 387-402.

J Flavell. (13 9, 1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry. American Psychologist، الصفحات 34(10), 906–91.

J. H Flavell. (12 3, 1979). . Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry. . American Psychologist، الصفحات 34(10), 906-911.

J. H Flavell. (29 7, 1979). b. Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry. . American Psychologist، الصفحات 34(10), 906–911.

kuhn, D. (1991, 6 23). . A developmental model of critical thinking. . Educational Researcher, pp. 28(2)16–25.

M & Afflerbach, P Veenman. (22 10, 2006). Metacognition and learning: Conceptual and methodological considerations. Metacognition and Learning، الصفحات , 1(1), 3-14.

M. E., & Kirk, A. Martinez. (2 9, 2010). Metacognition: A foundation for learning and teaching. Journal of Educational Psychology، الصفحات 45(1), 39-52.

P. A. Facione. (29 3, 1990). (1990). Critical thinking: A statement of expert consensus for purposes of educational assessment and instruction (The Delphi Report). Millbrae, CA: The California Academic Pres، الصفحات 45-60.

R. H. Ennis. (22 6, 1985). A logical basis for measuring critical thinking skills. Educational Leadership، الصفحات , 43(3), 44–48.

R. j Sternberg. (2 8, 1986). Critical thinking: Its nature, measurement, and improvement. . Washington, DC: National Institute of Education، صفحة 12.

R. S. Dennison. (25 5, 1994). Assessing metacognitive awareness. Contemporary Educational Psychology، الصفحات , 19(4), 460–475.

R., & Elder, L - Paul. (23 1, 2006). Critical Thinking: Tools for Taking Charge of Your Learning and Your Life. Prentice Hall. Educational psychology، الصفحات 34-42.

Suqi Li. (25 11, 2022). Constructing a critical thinking evaluation framework for college students majoring in the humanities Front. Psychol. Educational Psychology، الصفحات 13-30.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

الادراك الفوقي وعلاقته بالتفكير الناقد لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الاعدادية. (2025). Journal of Imam Al-Kadhum College, 9(3), 142-162. https://doi.org/10.61710/vx0fy345