التّباين بينَ الصّيغة القرآنيّة والصيغة المُفسّرَة بهادراسة في ضوء التّعبير القرآنيّ

المؤلفون

  • م. م حسن سوادي طعمة جامعة واسط/ كلية التربية الاساسية/ قسم اللغة العربية مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/xrsa0249

الكلمات المفتاحية:

"الصيغة الصرفية، التعبير القرآني، تفسير، دلالة صرفية"، الصيغة الصرفية، التعبير القرآني، تفسير، دلالة صرفية

الملخص

يمثّل البحث جانبًا مهمَّا من جوانب الدرس القرآنيّ الذي ينبغي للباحثين أن يلتفتوا إليه، وذلك بالتركيز على أبنيّة الألفاظ وتوظيفها في القرآن الكريم بغية إظهار العلائق الرابطة بين المعنى القرآنيّ والبناء اللغويّ، والكشف عن الفروق الدلاليّة بين الصيغة القرآنيّة والصيغة المفسّرة بها، ممّا يقود إلى قراءة النصّ في حدود بنيته الشكليّة المتحققة بعيدًا عن مقولات العدول والافتراض والتعسّف في التوجيه، وانتهى البحث إلى القول بأنّ الصيغة الصرفيّة التفسيريّة المفترضة لا تصلح لأنْ تحلّ محلّ الصيغة القرآنيّة المختارة، وتعجز عن أداء المعنى الذي تؤدّيه بدّقة، ذلك أنَّ لكلّ صيغة صرفيّة دلالةً خاصّةً بها، وأنَّ القرآن وظّفت مبانيه على مختلف قيمها ورصفت على نحو أسلوبي فريد، مثّل أعلى مراتب السمو البيانيّ.

المراجع

المصادر والمراجع

• القرآن الكريم

• إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم: أبو السعود العماديّ، محمّد بن محمّد بن مصطفى (ت 982هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت).

• الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم دراسة نظرية تطبيقيّة: هنداويّ، د. عبد الحميد أحمد يوسف، المكتبة العصرية، ط1، بيروت، 1429ه.

• أنوار التنزيل وأسرار التأويل: البيضاويّ، أبو الخير ناصر الدين عبد الله بن عمر(ت691هـ)، تح: محمّد عبد الرحمن، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1418هـ.

• أوزان الأفعال ومعانيها: د.هاشم طه شلاش، مطبعة الآداب، النجف الأشرف، 1971م.

• أوضح المسالك إلى ألفيّة ابن مالك: ابن هشام، أبو محمّد عبد الله جمال الدين بن يوسف (ت 761 ه)، تح: يوسف محمّد البقاعيّ، دار الفكر، (د.ت).

• بحر العلوم: السمرقنديّ، أبو الليث نصر بن محمّد (ت 375هـ)، تح: علي محمّد معوّض، وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1993م.

• البحر المحيط في التفسير: أبو حيَّان الأندلسيّ، محمّد بن يوسف (ت 745ه)، تح: صدقي محمّد جميل، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1992م.

• بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز: الفيروزآباديّ، مجد الدين محمّد بن يعقوب(ت817هـ)، تح: محمّد علي النّجار، دار إحياء التراث الاسلامي، القاهرة، ط3، 1996م.

• تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد: ابن عاشور، الشيخ محمد الطاهر(ت1287ه)، دار التونسية للنشر، 1984م.

• تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد: ابن مالك، تح: محمّد كامل بركات، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1967م.

• تفسير القرآن للسمعانيّ: أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (ت 489هـ)، تح: ياسر بن إبراهيم، دار الوطن، الرياض، ط1، 1418هـ- 1997م.

• الجامع لأحكام القرآن: االقرطبي، أبو عبدالله محمّد بن أحمد بن أبي بكر (ت 671هـ)، تحقيق: احمد عبدالعليم البردوني، دار الشعب، القاهرة، ط2، 1372هـ.

• حاشية محيي الدين شيخ زادة على تفسير البيضاويّ: محمّد بن مصلح الدين القوجويّ(ت951هـ)، تح: محمّد عبد القادر شاهين، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 1999م.

• الخصائص: ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (ت 392 ه)، تح: محمّد علي النجّار، المكتبة العلميّة، ط2، 1952م.

• الدّرّ المصون في علوم كتاب الله المكنون: السمين الحلبيّ، محمّد بن يوسف المعروف(ت756هـ)، تح: أحمد محمّد الخرّاط، دار القلم، دمشق، (د.ت).

• دراسات لأسلوب القرآن: عضيمة، د.محمّد عبد الخالق، دار الحديث، القاهرة، 1972م.

• روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: الآلوسيّ، شهاب الدين محمود بن عبد الله (ت1270هـ)، تح: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1415 هـ.

• شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك: ابن الناظم أبي عبد الله بدر الدين محمّد ابن الامام جمال الدين (ت686هـ)، تح: محمّد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2000م.

• شرح الأشموني على ألفيّة ابن مالك: علي محمّد بن عيسى أبو الحسن، نور الدين الأشموني الشافعي (ت 900 هـ)، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط1، 1998 م.

• شرح التصريح على التوضيح: الأزهريّ، خالد بن عبد الله (ت905هـ)، تح: محمّد باسل عيون السّود، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 2000م.

• شرح الرّضي على الكافية: الرضي الإستراباذي، محمّد بن الحسن(ت686ه)، تح: يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قان يونس بنغازي، ط2، 1996م.

• شرح السيوطي على ألفيّة ابن مالك (البهجة المرضية): السيوطيّ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر(ت911هـ)، دار السلام، القاهرة، ط1، 1421هـ.

• شرح شافية ابن الحاجب: الاستراباذي، تح: محمّد نور الحسن، ومحمّد الزفراف، ومحمّد محي الدين عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1402 ه.

• الصحاح تاج اللغة وصحاح العربيّة: الجوهريّ، اسماعيل بن حمّاد، تح: أحمد عبد الغفور عطّار، دار العلم للملايين، بيروت، ط2، 1399هـ- 1979م.

• فتح البيان في مقاصد القرآن: البخاريّ، أبو الطيّب صدّيق بن حسن، قدّم له وراجعه عبد الله بن ابراهيم الأنصاريّ، المكتبة العصريّة، صيدا، بيروت، 1412ه.

• فتح القدير: الشوكانيّ، محمّد بن علي بن محمّد (ت 1250هـ)، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، ط1، 1414 هـ.

• القاموس المحيط: الفيروزآبادي، مجد الدين محمّد بن يعقوب (ت 817هـ)، تح: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، 2005 م.

• الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل: الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد (ت 538هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ.

• الكشف والبيان عن تفسير القرآن: الثعلبيّ، أحمد بن محمّد بن إبراهيم (ت427ﮬ)، تحقيق: أبو محمّد بن عاشور، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1422ﮬ-2002م.

• المثل السّائر في أدب الكاتب والشاعر: ابن الأثير، ضياء الدين نصر الله بن محمّد (ت 637هـ) قدّمه وعلّق عليه: أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، دار نهضة مصر، (د.ت).

• مجاز القرآن: أبو عبيدة، معمّر المثنى (ت210هـ)، تح: محمّد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي، القاهرة،1381هـ.

• مجمع البيان في تفسير القرآن: الطبرسيّ، أبو علي الفضل الحسن(ت548ه)، حققه وعلق عليه: لجنة من العلماء والمحققين، مؤسسة الأعلمي، بيروت- لبنان، ط2، 1425ه-2005م.

• محاسن التأويل: القاسميّ، محمّد جمال الدين (ت 1332هـ)، تح: محمّد باسل عيون السّود، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 1418ه.

• المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: ابن عطيّة، أبو محمّد عبد الحق بن غالب الأندلسيّ(ت542ه)، تح: عبد السلام عبد الشافي محمّد، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 2001م.

• مدارك التنزيل وحقائق التأويل: النسفيّ، أبو البركات عبد الله بن أحمد(ت710ه)، تح: يوسف علي بديوي، راجعه وقدّم له محي الدين، دار الكلم الطيّب، بيروت، ط1، 1998م.

• المزهر في علوم اللغة وأنواعها: السيوطيّ، تح: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1998م.

• معالم التنزيل في تفسير القرآن: البغويّ، أبو محمّد الحسين بن مسعود(ت510ه)، تح: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، ط1، 1420 هـ.

• معالم التنزيل: البغويّ، أبو محمّد الحسين بن مسعود(ت510ه)، تح: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، ط1، 1420 هـ.

• معاني النحو: السامرائيّ، د. فاضل صالح، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، ط1، 2000م.

• المعنى في البلاغة العربيّة: حسن طبل، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1998م.

• مفاتيح الغيب (التفسير الكبير): الفخر الرازيّ، أبو عبد الله محمّد بن الحسن (ت 606ه)، دار إحياء التراث العربي - بيروت، ط3، 1420ه.

• مفردات ألفاظ القرآن: الراغب الأصفهانيّ، أبو القاسم الحسين بن محمّد (ت 425ه)، تح: صفوان عدنان الداودي، ذوي القربى، ط6، (د.ت).

• المفصل في صنعة الإعراب، الزمخشريّ، تح: د. علي بو ملحم، مكتبة الهلال، ط1، بيروت، 1993م.

• مناهج البحث في اللغة: تمام حسَّان، مكتبة الأنجلو المصريَّة، القاهرة،1990م.

• الميزان في تفسير القرآن: الطباطبائيّ، محمّد حسين (ت1402هـ)، مؤسسة الأعلمي، بيروت، ط1، 1417هـ -1997م.

• نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: البقاعيّ، أبو الحسن ابراهيم بن عمر (ت885 ه)، خرّج آياته وأحاديثه ووضعَ حواشيهِ: عبد الرزاق غالب المهدي، دار الكتب العلميّة، بيروت، (د.ت).

• الوجيز في تفسير كتاب الله العزيز: ابن عطيّة، أبو محمّد عبد الحق بن غالب الأندلسيّ(ت542ه)، تح: عبد السلام عبد الشافي محمّد، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 2001م.

• The Holy Qur’an

• Guidance for the Sound Mind to the Merits of the Holy Book: Abu al-Su'ud al-'Amadi, Muhammad ibn Muhammad ibn Mustafa (d. 982 AH), Dar Ihya' al-Turath al-Arabi, Beirut, (n.d.).

• The Morphological Miracle in the Holy Qur'an: A Theoretical and Applied Study: Hindawi, Dr. Abdul Hamid Ahmad Yusuf, Al-Maktaba al-Asriya, 1st ed., Beirut, 1429 AH.

• The Lights of Revelation and the Secrets of Interpretation: Al-Baydawi, Abu al-Khair Nasir al-Din Abdullah ibn Umar (d. 691 AH), ed. Muhammad Abd al-Rahman, Dar Ihya' al-Turath al-Arabi, Beirut, 1st ed., 1418 AH.

• Verb Forms and Their Meanings: Dr. Hashim Taha Shalash, Al-Adab Press, Najaf al-Ashraf, 1971 CE.

• The Clear Paths to Ibn Malik's Alfiyyah: Ibn Hisham, Abu Muhammad Abdullah Jamal al-Din ibn Yusuf (d. 761 AH), ed. Yusuf Muhammad al-Baqa'i, Dar al-Fikr, (n.d.).

• Bahr al-Ulum: al-Samarqandi, Abu al-Layth Nasr ibn Muhammad (d. 375 AH), ed. Ali Muhammad Mu'awwad, and others, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, 1st ed., 1993.

• Al-Bahr al-Muhit fi al-Tafsir: Abu Hayyan al-Andalusi, Muhammad ibn Yusuf (d. 745 AH), ed. Sidqi Muhammad Jamil, Dar al-Fikr, Beirut, Lebanon, 1992.

• Basair Dhaw al-Tamyees fi Lata'if al-Kitab al-Aziz: al-Fayruzabadi, Majd al-Din Muhammad ibn Ya'qub (d. 817 AH), ed. Muhammad Ali al-Najjar, Dar Ihya' al-Turath al-Islami, Cairo, 3rd ed., 1996.

• Liberating the Right Meaning and Enlightening the New Mind from the Interpretation of the Glorious Book: Ibn Ashur, Sheikh Muhammad al-Tahir (d. 1287 AH), Tunisian Publishing House, 1984.

• Facilitating Benefits and Completing Objectives: Ibn Malik, trans. Muhammad Kamil Barakat, Arab Writer Printing and Publishing House, 1967.

• Interpretation of the Qur'an by al-Sam'ani: Abu al-Muzaffar Mansur ibn Muhammad ibn Abd al-Jabbar al-Sam'ani (d. 489 AH), trans. Yasser ibn Ibrahim, Dar al-Watan, Riyadh, 1st ed., 1418 AH - 1997 AD.

• The Compendium of the Rulings of the Qur'an: al-Qurtubi, Abu Abdullah Muhammad ibn Ahmad ibn Abi Bakr (d. 671 AH), edited by Ahmad Abd al-Alim al-Bardouni, Dar al-Sha'b, Cairo, 2nd ed., 1372 AH.

• Muhyiddin Sheikhzadeh's Commentary on Al-Baydawi's Tafsir: Muhammad ibn Muslih al-Din al-Qujawi (d. 951 AH), trans. Muhammad Abd al-Qadir Shahin, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1st ed., 1999.

• Al-Khasais: Ibn Jinni, Abu al-Fath Uthman (d. 392 AH), trans. Muhammad Ali al-Najjar, Al-Maktaba al-Ilmiyyah, 2nd ed., 1952.

• Al-Durr al-Masun fi Ulum Kitab Allah al-Maknun: Al-Samīn al-Halābī, Muhammad ibn Yusuf al-Ma'ruf (d. 756 AH), trans. Ahmad Muhammad al-Kharrat, Dar al-Qalam, Damascus, (n.d.).

• Studies on the Style of the Qur'an: Udaymah, Dr. Muhammad Abd al-Khaliq, Dar al-Hadith, Cairo, 1972.

• The Spirit of Meanings in the Interpretation of the Noble Qur’an and the Seven Mathani: Al-Alusi, Shihab al-Din Mahmud ibn Abdullah (d. 1270 AH), trans. Ali Abd al-Bari Attia, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1st ed., Beirut, 1415 AH.

• Ibn al-Nazim's Commentary on Ibn Malik's Alfiyyah: Ibn al-Nazim Abu Abdullah Badr al-Din Muhammad ibn al-Imam Jamal al-Din (d. 686 AH), trans. Muhammad Basil Ayun al-Sud, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1st ed., 2000 AD.

• Al-Ashmouni's Commentary on Ibn Malik's Alfiyyah: Ali Muhammad ibn Isa Abu al-Hasan, Nur al-Din al-Ashmouni al-Shafi'i (d. 900 AH), Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, 1st ed., 1998 AD.

• Explanation of the Expression of the Explanation: Al-Azhari, Khalid ibn Abdullah (d. 905 AH), trans. Muhammad Basil Ayun al-Sud, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1st ed., 2000 AD.

• Al-Radhi's Commentary on Al-Kafiya: Al-Radhi Al-Istrabadhi, Muhammad ibn al-Hasan (d. 686 AH), trans. Yusuf Hasan Umar, Publications of Qanyoun University, Benghazi, 2nd ed., 1996.

• Al-Suyuti's Commentary on Ibn Malik's Alfiyyah (Al-Bahjah Al-Mardiyah): Al-Suyuti, Jalal al-Din Abd al-Rahman ibn Abi Bakr (d. 911 AH), Dar al-Salam, Cairo, 1st ed., 1421 AH.

• Al-Shafiyyah Ibn al-Hajib: Al-Istrabadhi, trans. Muhammad Nur al-Hasan, Muhammad al-Zafraf, and Muhammad Muhyi al-Din Abd al-Hamid, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1402 AH.

• Al-Sihah, the Crown of Language and the Arabic Grammar: Al-Jawhari, Ismail ibn Hammad, trans. Ahmad Abd al-Ghafur Attar, Dar al-Ilm Lil-Malayin, Beirut, 2nd ed., 1399 AH - 1979 AD.

• Fath al-Bayan fi Maqasid al-Quran: al-Bukhari, Abu al-Tayyib Siddiq ibn Hasan, introduced and reviewed by Abdullah ibn Ibrahim al-Ansari, Al-Maktaba al-Asriya, Sidon, Beirut, 1412 AH.

• Fath al-Qadir: al-Shawkani, Muhammad ibn Ali ibn Muhammad (d. 1250 AH), Dar Ibn Kathir, Dar al-Kalim al-Tayyib, Damascus, 1st ed., 1414 AH.

• Al-Qamus al-Muhit: al-Fayruzabadi, Majd al-Din Muhammad ibn Ya'qub (d. 817 AH), ed. Muhammad Na'im al-Arqasusi, Al-Risala Foundation, Beirut, 8th ed., 2005 AD.

• Al-Kashaf 'an Haqa'iq Ghawamid al-Tanzil: al-Zamakhshari, Abu al-Qasim Mahmud ibn Amr ibn Ahmad (d. 538 AH), Dar al-Kitab al-Arabi, Beirut, 3rd ed., 1407 AH.

• Al-Kashf wa al-Bayan 'an Tafsir al-Quran: Al-Tha'labi, Ahmad ibn Muhammad ibn Ibrahim (d. 427 AH), edited by Abu Muhammad ibn Ashur, Dar Ihya' al-Turath al-Arabi, Beirut, 1st ed., 1422 AH-2002 CE.

• The Common Proverb in the Literature of the Writer and Poet: Ibn al-Athir, Diya' al-Din Nasrallah ibn Muhammad (d. 637 AH), introduced and commented on by Ahmad al-Hawfi and Badawi Tabana, Dar Nahdat Misr, (n.d.).

• Majaz al-Quran: Abu Ubaidah, Mu'ammar al-Muthanna (d. 210 AH), edited by Muhammad Fu'ad Sezgin, Al-Khanji Library, Cairo, 1381 AH.

• Majma' al-Bayan fi Tafsir al-Quran: Al-Tabarsi, Abu Ali al-Fadl al-Hasan (d. 548 AH), edited and commented on by a committee of scholars and researchers, Al-A'lami Foundation, Beirut, Lebanon, 2nd ed., 1425 AH-2005 CE.

• The Beauties of Interpretation: Al-Qasimi, Muhammad Jamal al-Din (d. 1332 AH), trans. Muhammad Basil Ayoun al-Sud, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1st ed., 1418 AH.

• The Concise Editor in the Interpretation of the Noble Book: Ibn Atiyyah, Abu Muhammad Abd al-Haqq ibn Ghalib al-Andalusi (d. 542 AH), trans. Abd al-Salam Abd al-Shafi Muhammad, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 1st ed., 2001.

• The Realms of Revelation and the Facts of Interpretation: Al-Nasafi, Abu al-Barakat Abd Allah ibn Ahmad (d. 710 AH), trans. Yusuf Ali Badawi, reviewed and introduced by Muhyi al-Din, Dar al-Kalim al-Tayyib, Beirut, 1st ed., 1998.

• The Blossom in the Sciences of Language and Its Types: Al-Suyuti, trans. Fuad Ali Mansour, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1st ed., Beirut, 1998.

• Signs of Revelation in the Interpretation of the Qur’an: Al-Baghawi, Abu Muhammad Al-Hussein bin Masoud (d. 510 AH), edited by: Abdul Razzaq Al-Mahdi, Dar Ihya Al-Turath

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

التّباين بينَ الصّيغة القرآنيّة والصيغة المُفسّرَة بهادراسة في ضوء التّعبير القرآنيّ. (2025). Journal of Imam Al-Kadhum College, 9(3). https://doi.org/10.61710/xrsa0249