The letters of Jesus Chris(peace be upon him)to King Abgar ( A Historical Presentation)

Authors

  • Assistant professor . Ra’id Rahim Khuder College of Imam Al-Kadhum Author

DOI:

https://doi.org/10.61710/fzfrnp96

Keywords:

: The Letters , Edessa , Abjar , Eusabius and Addai of Edessa

Abstract

The scarce historical accounts related to the letters exchanged between Jesus Christ, peace be upon him, and King Abjara have occupied the minds of many specialists. From this standpoint, the following questions arise: Did Jesus Christ actually send letters to King Abgar , what is their content, and did the historical sources mention them, and how did history deal with them? In order to answer, the specialists say that the subject of the letters mentioned in history faced two approaches: the first sided with it and supported it, and the second rejected it based on multiple analyses. Accordingly, (this research) presents these letters in a purely historical manner, mentioning the opinions of the two groups, following the theory of (historical presentation) from Through a comprehensive, literal presentation of the letters, their content, their sources, and the doubts that were raised about them, using the (descriptive approach) by returning to the main sources that mentioned those letters, then following the rest of the resources in an accurate historical manner, with the help of a number of references that examined those letters in order to answer the questions. (The problem of research), which determines its possibilities in the era of Jesus Christ, peace be upon him, and the kingdoms neighboring Palestine in order to achieve (the goal of the research) based on a focused (historical presentation) of those letters in order to instill the spirit to re-read the unknown or hidden from Christian history according to the academic path.

References

المراجع :

ابن العبري. (1996). منارة الأقداس. (عربه عن السريانية في ايام رهبنتهِ: مار ديونيسيوس بهنام ججاوي، أعده وقدم له: مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم،) حلب: مطبعة دار مارين.

أحمد بن القاسم بن خليفة ابن أبي أصيبعة. (دون تاريخ). عيون الأنباء في طبقات الأطباء. (تحقيق: نزار رضا) بيروت: مطبعة مكتبة الحياة.

ادي شير. (2009). سيرة اشهر شهداء المشرق القديسين (المجلد 2). أربيل، العراق: مطبعة ئارس.

اسطفان الدويهي. (دون تاريخ). تاريخ الأزمنة (المجلد 3). (نظر فيها وحققها الاباتي: بطرس فهد) بيروت: مطبعة دار لحد خاطر.

اسكندر شدي. (1999). الرؤى المنحلة. (تقديم ومراجعة: أ. جوزف قزي، وأ. الياس خليفة) غوسطا: مطبعة دير سيدة النصر.

اغناطيوس أفرام الأول برصوم. (1996). اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانية (المجلد 6). (قدم له ونشره: المطران غريغوريوس يوحنا ابراهيم) حلب: مطبعة الف باء الأديب.

أغناطيوس يعقوب الثالث. (1971). هبة الإيمان أو الملفان مار يعقوب السروجي أسقف بطنان. (اعداد: الراهب روجيه يوسف أخرس)

أفغراف سميرنوف. (1964). تاريخ الكنيسة المسيحية. (نقله من اللغة الروسية إلى العربية : الكسندروس) طرابلس: مطبعة ومكتبة السائح.

الاقودياقون زهير جورج توزا. (1987). لمحات من حياة العلامة ابن العبري، بحث منشور في كتاب ابن العبري ذكرى وعبرة بمناسبة اليوبيل المئوي السابع لوفاة العلامة ابن العبري في العراق. (اعداد وتنسيق: صليبا شمعون) بغداد: مطبعة شفيق.

الان ديريمو. (2005). الكتابات السريانية المنحوتة (المجلد 2). (بحث منشور في كتاب ينابيع سريانية جذورنا مقدمة عامة) لبنان: مطبعة المحترفين.

البيرابونا. (1985). تاريخ الكنيسة الشرقية من انتشار المسيحية حتى مجيء الإسلام (المجلد 2). بغداد: مطبعة شركة التايمس.

الخوري ناصر الجميل. (1991). البطريرك اسطفان الدويهي/ حياته ومؤلفاته. بيروت.

الرهاوي. (1986). تاريخ الرهاوي المجهول. (عربه عن السريانية ووضع حواشيه: الاب البير ابونا) بغداد: مطبعة شفيق.

الكردينال فرناندو فيلوني. (2017). الكنيسة في العراق تاريخها ونموها ورسالتها من البدايات إلى اليوم. (قدمه: لويس روفائيل ساكو، والاب ريبور عوديش باسه، المترجمون) بغداد، العراق: مطبعة دار نجم المشرق.

المطران غريغوريوس بولس بهنام. (1984). يوحنا ابن العبري حياته وشعره. حلب: اصدارات سلسلة دراسات سريانية.

انطوان فهمي جورج. (1992). العلامة يوسابيوس القيصري أبو التاريخ الكنسي. القاهرة: مطبعة الانبا روس.

ايجيريا. (2020). رحلة ايجيريا الى فلسطين 380-384م. (تحقيق: الأب يوسف حبي) البصرة، العراق: المطران حبيب هرمز، مطبعة البصرة.

بناز اسماعيل عدو. (العدد الرابع عشر, 2023). أحوال النصارى من خلال كتاب تاريخ الانطاكي/ عهد الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي أنموذجاً. مجلة العلوم الأساسية.

بولس الفغالي. (العدد 23 / 88 السنة الحادية عشرة, 1988). أبو الفرج ابن العبري حياته وآثاره. مجلة دراسات في الآداب والعلوم الإنسانية.

بولس الفغالي. (1991). يعقوب السروجي كنارة الروح وقيثارة البيعة/ حياته ومؤلفاته وفكره. بيروت: مطبعة دار المشرق.

توما. (1953). تاريخ الكنيسة السريانية الانطاكية. بيروت.

ج. ب سيغال. (1988). الرها المدينة المباركة. (قدم له ونشره: غريغوريوس يوحنا ابراهيم، و يويف ابراهيم جبرا، المترجمون) دمشق: مطبعة الالف باء الأديب.

جان كمبي. (2002). دليل إلى قراءة تاريخ الكنيسة (المجلد 2). بيروت: مطبعة دار المشرق.

جان موريس فييه. (2005). القديسون السريان . بيروت: مطبعة درغام.

جواد علي. (1993). المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (المجلد 2). بغداد: ساعدت جامعة بغداد على طبعه.

جورج حبيب هافوري. (1999). السريان الاراميون من أمسهم الغابر إلى يومهم الحاضر. دمشق: مطبعة ألف باء الأديب.

جورج رحمة الأنطوني. (2007). فضل الحضارة الآرامية على التراث العالمي. مصر: مطبعة الحرية.

جورج شحاته قنواتي. (1992). المسيحية والحضارة العربية (المجلد 2). القاهرة: مطبعة دار الثقافة.

حبي. (دون تاريخ). المراكز السريانية الثقافية.

حنا مهني. (2016). شخصية توما الرسول. (مراجعة وتقديم: القس باخوم حبيب) مصر: منشورات كنيسة القديس العظيم الاب انطونيوس بشبرا.

خير الدين بن محمود بن علي بن فارس الدمشقي الزركلي. (2002). الأعلام (المجلد 15). بيروت: مطبعة دار العلم للملايين.

رائد رحيم خضير. (2018). المجامع المسكونية 325-451م وأثرها الديني على حياة العرب قبل الإسلام. عمان.

سوريل عزيز عطية. (2005). تاريخ المسيحية الشرقية. (تحقيق: إسحاق عبيد) القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.

عرفان شهيد. (2008). روما والعرب مقدمة في دراسة العلاقات بين بيزنطة والعرب. (تحقيق: قاسم محمد سويدان) دمشق: مطبعة دار كيوان.

غريغوريوس أبي الفرج بن هرون الطبيب الملطي ابن العبري. (2012). التاريخ الكنسي. (نقله عن السريانية: المطران صليبا شمعون) دهوك، العراق: مطبعة دار المشرق الثقافية.

فاطمة يوسف عباس السعدي. (المجلد 41، العدد 2 نيسان, 2022). مار ميخائيل السرياني الكبير موارده ومنهجه في كتابة تاريخ مار ميخائيل السرياني الكبير بطريرك انطاكية. مجلة الباحث.

فريق الدفاع اللاهوتي. (بلا تاريخ). أسفار أعمال الرسل الابوكريفية- أدب العهد الجديد الابوكريفي. تم الاسترداد من www.difa3iat.com.

فؤاد سزكين. (1991). تاريخ التراث العربي / علوم القران والحديث/ التدوين التاريخي/ الفقه/ العقائد. (نقله إلى العربية : د. محمود فهمي حجازي، راجعه: د. عرفة مصطفى، د. سعيد عبد الرحيم، و أعاد صنع فهارسه: د. عبد الفتاح محمد الحلو) المملكة العربية السعودية: مطبعة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

فؤاد يوسف قزانجي. (2010). أصول الثقافة السريانية في بلاد ما بين النهرين. بغداد: مطبعة دار دجلة.

قاشا. (2003). تاريخ التراث العربي المسيحي. لبنان: مطبعة منشورات الرسل.

كيرلس سليم بسترس، حنا الفاخوري، و جوزيف العبسي البولسي. (2001). تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة. بيروت: مطبعة المكتبة البولسية.

لؤي ابراهيم بواعنة، و محمد محمود العناقرة. (المجلد 16، العدد الأول نيسان, 2019). عودة رافع الشرعة، ابن العبري السرياني مؤرخاً للحروب الصليبية في كتابه تاريخ الزمان 490-589هــ/ 1097-1193م. مجلة اتحاد الجامعات العربية.

مار سويريوس يعقوب توما. (1951). تاريخ الكنيسة السريانية الهندية. بيروت.

مار ميخائيل السرياني الكبير. (1996). تاريخ مار ميخائيل السرياني الكبير. دمشق: مطبعة الف باء الأديب.

ماري بن سليمان. (1899). أخبار فطاركة كرسي المشرق من كتاب المجدل. روما.

محمد هنداوي الأزهري. (2021). نقد التقليد الكنسي-الكنيسة المصرية أنموذجاً. (تقديم: عبد الرحمن جبيرة، وسامي العامري، وعلي الرس) مصر: مطبعة دار اللؤلؤة.

منصور مخلصي. (2007). مدرسة أنطاكية في أهم ممثليها القرن 4-7 م. بغداد: مطبعة الطيف.

موسى ي . هـ غزال. (1974). الفكر السرياني.

موسيس خوريناتسي. (1999). تاريخ الأرمن من البداية حتى القرن الخامس الميلادي. (نقله عن الأرمنية: نزار خليل) دمشق: مطبعة اشبيلية ك2، ف26.

مؤلف مجهول. (2010). مختصر الأخبار البيعية (من المحتمل أن يكون الجزء المفقود من التاريخ السعودي) (المجلد 2). (أعده للنشر وحققه: الأب : د. بطرس حداد) السليمانية، العراق: مطبعة سردم، سراب سامي سعيد ، ف46.

ميشال أبرص، و أنطوان عرب. (1997). المجمع المسكوني الأول نيقيا الأول 325. بيروت: مطبعة المكتبة البولسية.

نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين. (2000). قاموس الكتاب المقدس (المجلد 13). (هيئة التحرير: بطرس عبد الملك، جون الكسندر طمسن، ابراهيم مطر) بيروت، لبنان: مطبعة دار ومكتبة العائلة.

هرمان تويلي. (2005). التاريخ السرياني الرسمي، بحث منشور في كتاب ينابيع سريانية جذورن مقدمات عامة (المجلد 2). لبنان: مطبعة المجموعة.

يحيى بن سعيد بن يحيى الأنطاكي. (1990). تاريخ الانطاكي المعروف بصلة تاريخ أوتيخا. (حققه وصنع فهارسه: أ.د. عمر عبد السلام تدمري) بيروت، لبنان: مطبعة جروس برس.

يعقوب السروجي. (2003). الميامر. (تح: الأب الدكتور بهنام سولي، المحرر، و الترجمة من السريانية إلى العربية ودراسة على الميامر الملفان: مار يعقوب السروجي) بغداد: ميمر101 ، بيت 176.

يعقوب حنا ادي شير. (2007). تاريخ كلدو وآثور. بيروت: مطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين ، ك6.

يوسابيوس القيصري. (1998). تاريخ الكنيسة (المجلد 3). (تعريب: القمص مرقس داود) القاهرة، مصر: ك1 ، ف13.

يوسابيوس القيصري. (دون تاريخ). حياة قسطنطين العظيم. القاهرة: مطبعة شركة هارموني.

يوسف اسطيفان البناء. (2010). ذخائر مار توما في كاتدرائية مارتوما الأثرية في الموصل. بغداد: مطبعة شفيق.

يوسف حبي. (المجلد 2, 1982). التواريخ السريانية. مجلة المجمع العلمي العراقي.

يوسف حبي. (2013). كنيسة المشرق التاريخ العقائد الجغرافية الدينية. بيروت: مطبعة شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

Ancient Syriac Documents (1864) RELATIVE TO THE EARLIEST ESTABLISHMENT OF CHRISTIANITY IN EDESSA AND THE NBIGHBOURING COUNTRIRS. London: FROM THE YEAR AFTER OUR LORDS ASCENSIOX TO THE BEGINNING OF THE FOURTH CENTURY DISCOVERED, EDITED, TRANSLATEDBY THE LATE: W.CURETON, D.D, F.R.S, WITH A OREFAC.

L.J Tixeront. (1888). LES ORIGINES LEGLISE DEDESSE LA LEGENDE DABGAR ETUDE CRITIQUE SUIVIE DE DEX TEXTES ORIENTAUX INEDITS. Paris.

Downloads

Published

2024-10-07

Issue

Section

المقالات

How to Cite

The letters of Jesus Chris(peace be upon him)to King Abgar ( A Historical Presentation). (2024). Journal of Imam Al-Kadhim College, 8(3), 63-100. https://doi.org/10.61710/fzfrnp96