The use of the sections of the Noble Prophetic Hadith in Islamic sects in the book Majma' Al-BahrainBy Sheikh Fakhr Al-Din Al-Turahi (1085 AH), one of the scholars of the eleventh century AH

Authors

  • Amer Saleh Attia Al-Jubouri Imam Al-Kadhim College(AS) Author

DOI:

https://doi.org/10.61710/V8N4162

Keywords:

الحديث النبوي، الأقسام، المذاهب الإسلامية

Abstract

Hadith is one of the most noble sciences, and its source is Allah the Almighty, the Messenger and his pure family, as its connection to them comes in second place after the words of Allah the Almighty, and its benefit is in the service of the noble Sharia, as it is linked to the rest of the other Islamic sciences, such as (the science of jurisprudence, the science of principles, and the science of men), and every jurist must know the Sunnah in order to adhere to it, and the Sunnah in it represented by the noble prophetic hadith is needed by the jurist, the hadith scholar, the researcher, and everyone who specializes in the field of Islamic sciences more than he needs the rest of the other sources of legislation such as the Holy Quran, consensus, and reason, because those sources specific to Islamic legislation are the basis for jurisprudential ijtihad and the derivation of legal rulings, as it is difficult to know all the rulings except through the pure prophetic Sunnah, and because the Holy Quran did not prove all the rulings and their legal exits, and consensus is not able to be an argument in many rulings, and reason cannot receive all the branches of rulings and their legislation, because reason is deficient in many matters, and we have nothing left but commitment.

References

المراجع:

القرآن الكريم.

أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي. (1961). رجال الطوسي (المجلد 1). (تحقيق: محمد صالدق بحر العلوم) النجف الأشرف: مطبعة الحيدري.

أبو جعفر محمد بن يعقوب الكليني. (2008). أصول الكافي (المجلد 1). بيروت: مطبعة الأمير للطباعة.

أبو حامد محمد بن محمود الغزالي. (1322هـ). المستعفى في علم الأصول (المجلد 1). القاهرة، مصر: مطبعة الأميرية.

أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. (1979). معرفة علوم الحديث (المجلد 2). بيروت: مطابع شركة الخدمات الصحافية والطباعة.

أبو عمر ابن الصلاح، و عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري. (1972). علوم الحديث (المجلد 2). (تحقيق: نور الدين عنتر)

أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. (2008). صحيح مسلم (المجلد 1). (تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي) مصر: شركة مكتبة ألفا.

أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكارم ابن منظور. (1300هـ). لسان العرب (المجلد 1). مصر: مطبعة المسيرية ببولاق.

أبي عبد الله بن اسماعيل البخاري. (2008). صحيح البخاري (المجلد 1). (تقديم: أحمد محمد شاكر، ترقيم الأحاديث: محمد فؤاتد عبد الباقي) مصر: شركة مكتبة ألفا.

الإمام أبي الحسن مسلم بن حجاج القشيري النيسابوري. (2008). صحيح مسلم (المجلد 1). مصر: مطبعة الفا.

الإمام محمد بن عيسى الترمذي. (2008). سنن الترمذي (الجامع الصحيح) (المجلد طبعة جديدة ومبوبة). (المقدمة: أ. محمد بربر) بيروت: المكتبة العصرية.

البحراني. (1377هـ). الحدائق الناضر في أحكام العترة الطاهرة. (تحقيق: محمد تقي الايواني) النجف الأشرف، العراق: مطبعة النجف الأشرف.

الشيخ عباس القمي. (1416هـ). سفينة البحار (المجلد 2). طهران: دار الأسوة للطباعة والنشر.

الشيخ فخر الدين الطريحي. (2008). مجمع البحرين (المجلد 2). (تحقيق: أحمد الحسيني) بيروت: مؤسسة التاريخ العربي.

الطوسي. (1317هـ). عدة الأصول. طهران: مطبعة ميرزا حبيب الله.

العاملي. (1971). معالم الدين وملاذ المجتهدين. (تحقيق: عبد الحسين علي البقال) النجف الأشرف، العراق: مطبعة الآداب.

باقر الايرواني. (1417هـ). دروس تمهيدية في القواعد الرجالية (المجلد 1). إيران: مطبة باسدار اسلام، منشورات سعيد بن جبير.

جعفر سبحاني. (1428هـ). أصول الحديث وأحكامه في علم الدراية. قم المقدسة، ايران: مطبعة مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام).

جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي. (1972). تدريب الراوي في شرح تعريب النواوي (المجلد 4). (تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الغاريابي) بيروت، لبنان: دار الكلم الطيب.

جمال الدين الحسن بن زين العابدين الشهيد الثاني. (1362هـ). منتقى الجمان في الأحاديث الصحاح والحسان. (صححه وعلق عليه: علي اكبر الغفاري) قم المقدسة: مطبعة مؤسسة التراث الاسلامي.

حسن عيسى علي الحكيم. (2006). مذاهب الإسلاميين في علوم الحديث (المجلد 1). قم المقدسة: مطبعة لسان الصادق.

ساجد منذور علي عبطان. (1997). إمام عمرو بن علي الفلاس وجهوده في الجرح والتعديل. (إشراف : د. مكي حسين حمدان الكبيسي) بغداد: رسالة ماجستير، كلية العلوم الإسلامية- جامعة بغداد.

صبحي الصالح. (1975). علوم الحديث ومصطلحه. العراق: المكتبة الحيدرية، مطبعة أمير فجم.

عباس كاشف الغطاء. (2010). مدخل إلى الشريعة الإسلامية (المجلد 2). مطبعة النخيل للتصميم.

عبد الكريم زيدان، عبد القاهر، و داود عبد الله. (1988). علوم الحديث (المجلد 2). بغداد: مطبعة عصام.

عبد الهادي الفضلي. (1420هـ). أصول الحديث (المجلد 3). بيروت: مؤسسة أم القرى.

عزالدين بحر العلوم. (1990). التقليد في الشريعة الإسلامية (المجلد 4). بغداد: مطبعة الديواني.

علي الحسيني الصدر. (1420هـ). الفوائد الرجالية - دراسات جامعة وقواعد ناقصة في علم الرجال (المجلد 1). قم المقدسة: مطبعة أمين، دار الغدير للنشر والتوزيع.

فاضل البديري. (1429هـ). ضوابط علوم الحديث والرجال (المجلد 1). النجف الأشرف، العراق: دار الضياء للطباعة.

فخر الدين الطريحي. (دون تاريخ). جامع المقال فيما يتعلق بأحوال الحديث والرجال. (تحقيق: محمد كاظم الطريحي) طهران، ايران: مطبعة حيدري.

محمد الموسوي الشيرازي. (1980). البدر الزاهر في مناظرات ليالي بيشاور (المجلد 4). (تحقيق: السيد حسين الموسوي) قم المقدسة: مطبعة نينوى.

محمد بن إدريس الشافعي. (1940). الرسالة. (تحقيق: أحمد محمد شاكر) مصر: مصطفى البابي الحلبي.

محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الصدوق. (2009). من لا يحضره الفقيه (المجلد طبعة جديدة). بيروت: دار المرتضى.

محمد بن علي بن محمد الشوكاني. (1937). إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم اصل (المجلد 1). مصر: مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.

محمد جواد مغنية. (2005). موسوعة الإمام علي (عليه السلام) (المجلد 1). قم المقدسة: دار المجتبى.

محمد رواسي قلعجه جي، و حامد صادق قنيني. (1998). معجم لغة الفقهاء (المجلد 2). بيروت، لبنان: دار النقاش للطباعة والنشر.

محمد علي المعلم الداودي. (1426هـ). التقية في فقه أهل البيت (عليهم السلام) (المجلد 1). قم المقدسة، ايران: دار الهدى، مطبعة ظهور.

محمود أبو ريه. (1999). أضواء على السنة المحمدية (المجلد 2). قم المقدسة: مطبعة صدر.

محي الدين الموسوي الفريفي. (1986). قواعد الحديث (المجلد 2). بيروت: دار الأضواء.

Downloads

Published

2024-12-29

Issue

Section

المقالات

How to Cite

The use of the sections of the Noble Prophetic Hadith in Islamic sects in the book Majma’ Al-BahrainBy Sheikh Fakhr Al-Din Al-Turahi (1085 AH), one of the scholars of the eleventh century AH. (2024). Journal of Imam Al-Kadhim College, 8(4), 1-31. https://doi.org/10.61710/V8N4162